الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أسامة ربيع: السيادة على قناة السويس ستبقى أولا وأخيرا لمصر والمصريين

الرئيس نيوز

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن مؤتمر اليوم يعقد من على ضفاف قناة السويس، مشددا على أن السيادة على القناة ستبقى أولا وأخيرا لمصر والمصريين.

أضاف الفريق أسامة ربيع، خلال مؤتمر صحفى عالمي: "تابعنا ما أثير حول صندوق هيئة قناة السويس، فقناة السويس حفرها المصريون من 153 سنة واستمر عشر سنوات حتى افتتحت 1867 واشترك في حفرها ربع الشعب المصري، واستشهد منهم 120 ألف شخص ودمائهم الذكية سرت في القناة قبل سريان مياه البحر".

تابع "ربيع": "في 2015 عند افتتاح قناة السويس الجديدة تم افتتاح مشاريع جديدة مثل الإسماعيلية الجديدة و5 كباري عائمة و5 أنفاق وتطوير الأسطول البحرى".

أكمل رئيس هيئة قناة السويس: "مش ممكن بعد كل اللى بيتعمل ده، إن إحنا نفرط فى قناة السويس أو أصل من أصول قناة السويس فالدستور والشعب يحميها".

وعن صندوق قناة السويس، قال إن إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس يهدف إلى دعم القناة في مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أي ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء في الأحوال الاقتصادية، وكذلك يمنح قدرة كبيرة للهيئة للقيام باستثمارات وأنشطة استثمارية عملاقة، مما سيسهم في زيادة قدرة قناة السويس في التنمية الاقتصادية.

وأوضح "ربيع" أن الفضل في إنشاء صندوق قناة السويس يرجع للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي كان يولي اهتمامًا بهذا الشأن لمواجهة أي أزمات قد تحدث، مشيرًا إلى أن قناة السويس مرت بـ3 أزمات في آخر 3 أعوام وهي أزمة كورونا والتي تأثرت بها أغلب الممرات المائية في العالم بنسبة 30% إلا أن قناة السويس نجحت في تحقيق عوائد مالية غير مسبوقة، بفضل عمل حوافز لجذب سفن جديدة وصلت إلى أكثر من ألفي سفينة خلال 2020، وكذلك أزمة جنوح السفينة ever given والتي نجحت أيضًا هيئة قناة السويس في تعويمها في 6 أيام رغم توقع جميع الخبراء الأجانب أنها ستستمر 3 أشهر على الأقل، مشيرًا إلى أنه في حالة استمرارها كان سيشكل عائقًا ماديًا على الحكومة، وذلك لدفع رواتب العاملين في الهيئة لعدم وجود دخل لتوقف حركة السفن، وعدم وجود صندوق لمجابهة مثل هذه الأزمات، وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية ولم تتأثر قناة السويس بالحرب أيضًا رغم تأثر العالم بأكمله، وهذا ما وضعنا أمام ضرورة إنشاء هذا الصندوق.

وأضاف أن بداية صندوق هيئة قناة السويس سيبدأ بـ10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الصندوق سيكون له أعضاء مستثمرون ذوو خبرة عالية لوضع المشاريع بخطة ودراسات جدوى بموافقة رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية.

ولفت الفريق أسامة ربيع، إلى أن الصندوق لن يؤثر على الفائض الذي يتم منحه للدولة، مشيرًا إلى أن الموازنة العامة للدولة تحدد لنا أرقام وحصص ونسب، وميزانية القناة التي يتم اعطائها للدولة تحدد في بداية كل عام، والهيئة قناة السويس وضعت للموازنة العامة للدولة العام الماضي 72 مليار جنيه، والعام الجاري 86  مليار جنيه، والعام القادم ستزيد  وقد تصل لـ 90 مليار جنيه.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن الصندوق كل أمواله ستكون من فائض الميزانية للهيئة من التشغيل والوقود والمرتبات، حيث سنقتص منها جزء للدخول بالصندوق دون المساس من فائض الدولة، مشيرًا أن ميزانية الهيئة تمنح أولًا للدولة والفائض للصندوق والميزانية لن تتأثر بإنشاء الصندوق. 

 وأوضح أن إنشاء صندوق لهيئة قناة السويس يستهدف تمكين الهيئة من القيام بكافة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية العالمية مثل "صناعة السفن العملاقة وبناء الترسانات، وتحويل قناة السويس إلى قناة خضراء، والقيام بمشروعات عملاقة "، وستدخل عائدات قناة السويس بعد إنشاء الصندوق للبنك المركزي المصري كما هو متعارف عليه ويتم التصديق على موازنة هيئة قناة السويس في مجلس النواب.