السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| خبيرة مصرفية توضح أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء

أرشيفية
أرشيفية

أكدت سهر الدماطي؛ الخبيرة المصرفية؛ أن هناك مجموعة تحركات ناجحة من الحكومة المصري أدت إلى إيقاف المضاربات على الذهب والدولار الأمريكي.

وقال الدماطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرار البنك المركزي صدر بتوريد حصيلة التصدير خلال 7 أيام من تاريخ الشحن وحال عدم قيام العميل بتوريد العملة الأجنبية سوف يتم وضعه على قائمة الإخفاق".

وأضافت: "الدولار انخفض لأن العملة لم تعد متوفرة بشكل كبير في السوق السوداء والأمر الثاني هو موافقة صندوق النقد الدولي على برنامج التمويل في مصر وذلك طرح عدد من الشركات في السوق المصرية للاستحواذ وأصبح التوقف بتوافر العملة أعلى مما سبق".

وتابعت: "الأمور تحسنت حاليا والدولة وضعت استراتيجية متوسطة وطويلة الأجل وقامت بإقامة مؤتمر اقتصادي ونتج عنه توصيات تلاها تنفيذ جزء كبير من التصفيات وتم الافراج عن بضائع بقيمة 5 مليار دولار والبنك المركزي أعلن أنه على نهاية العام سوف تتوقف الاعتمادات المستندية".

وأكملت: "أصبح هناك توقعات بزيادة الدولار في الأسواق؛ القرار واضح وصريح وهو ترك سعر الصرف للعرض والطلب وكنا نتحدث عن الافراج عن السلع وبالتالي تراجع الأسعار؛ أنا متفائلة باجتماع البنك المركزي غدا".

وواصلت: "أنا سعيدة باستراتيجية الدولة وسعيدة بشهادة صندوق النقد الدولي وهو مهمة للغاية؛ وأهدافنا الصناعة والتصدير والاستثمار ودخول القطاع الخاص وزيادة الاحتياطي".

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غدٍ الخميس آخر اجتماعاتها هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة في ظل توقعات برفعها من أجل مواجهة معدلات التضخم التي ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الشهور الأخيرة مسجلة أعلى مستوياتها في سنوات.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على البرنامج التمويلي الذي طلبته مصر حيث من المتوقع أن تحصل البلاد على الشريحة الأولى من القرض في وقت قريب.

ويؤكد محللون اقتصاديون أن الهدف من البرنامج الموقع مع صندوق النقد الدولي ليس الحصول على التمويل المادة ولكنها شهادة من الصندوق بقوة الاقتصاد المصري وهو الأمر الذي يجذب الاستثمارات ويزيد من ثقة المؤسسات التمويلية الأخرى في الاقتصاد المصري.