الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل| بعد قرارات "المركزي".. ركود حاد في مبيعات الذهب وسط تراجع للدولار بالسوق السوداء

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم الأربعاء 21-12-2022

 تراجعت مبيعات الذهب في السوق المحلية، مما دفع الأسعار للتراجع حيث فقد المعدن الأصفر نسبة كبيرة من مكاسبة اليومين الماضيين.

وأرجع خبراء الذهب هذا التراجع الي الضوابط التي أصدرها البنك المركزي قبل أيام بشأن تحجيم عمليات تصدير الذهب، فضلا عن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

وبحسب متعاملون في السوق، تراجع سعر الدولار في السوق الموازية إلى 29 جنيها اليوم الأربعاء.

وقال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، إن السوق تشهد تراجع في الطلب بشكل كبير خلال اليومين الماضيين ونشاط عمليات بيع الذهب من المواطنين وهو الأمر الذي يتوقع منه زيادة المعروض.

استقرار الأسعار

وتوقع رئيس شعبة الذهب استقرار الأسعار بعد حالة الهبوط التي نشهدها حاليا في الأسواق. 

ومن جانبه، أكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، أن السوق ستشهد حالة استقرار في ظل ضوابط البنك المركزي التي “قننت” عمليات التصدير وبالتالي سيرفع المعروض مقابل الطلب وستستقر الأسواق. 

وأضاف نجيب، أن سعر الدولار متحكم في سعر الذهب بصورة كبيرة إلى جانب السعر العالمي.

وتوقع سكرتير شعبة الذهب، تراجع الأسعار ولكن ليس بالصورة الكبيرة، لافتا إلى أن السعر لن يعود لمستويات دون الـ1000 جنيه في الوقت الحالي.

وارتفع سعر الذهب في بداية التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء في مصر 21-12-2022، 80 جنيها، مقارنة بمستواه أمس.

إجراءات البنك المركزي بشأن سوق الذهب

قرر البنك المركزي اتخاذ إجراءات لضبط سوق الذهب، حيث أصدر تعليمات للبنوك، من أجل إحكام الرقابة على توريد حصيلة تصدير الذهب.

ووجه المركزي البنوك في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية بدلا من مهلة 180 يوما لتوريد حصيلة العمليات التصديرية للذهب للبنك المرتب لعملية التصدير بإبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته أي العميل الواحد والأطراف المرتبطة به.

وبحسب خطاب المركزي، فإنه بعد إبلاغ البنوك باسم العميل سيقوم البنك المركزي بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أي عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

كما يتعين على البنك إبلاغ وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك، وكذا مصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

أسعار الذهب اليوم

سجل سعر الذهب عيار 14 إلى 1153 جنيها للجرام.

سجل سعر الذهب عيار 18 إلى 1483 جنيها للجرام.

سجل سعر الذهب عيار 21 إلى 1730 جنيها للجرام.

سجل سعر الذهب عيار 24 إلى 1977 جنيها للجرام.

سعر الجنيه الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب إلى 13840 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

هبط سعر الذهب عالميا في الساعات الأولى من بداية تعاملات اليوم الأربعاء إلى نحو 1813 دولارا للأوقية، بنسبة تراجع قدرها 0.25%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

Advertisements
Advertisements