الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا "لا يضر" دول الشرق الأوسط تجنب الانحياز إلى جانب الصين أو الولايات المتحدة؟

الرئيس نيوز

يعتقد عدد من المحللين أن رحلة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى المملكة العربية السعودية تسمح للبلاد باتخاذ "قرارات سيادية"، بغض النظر عن أجندة الولايات المتحدة، ووفقًا لصحيفة “ساوث تشاينا مورننج بوست”.

وقال أحد المحللين إنه بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وكذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر المجاورتين، فإنها دول تسعى على الدوام لإظهار أهميتها على المستوى الدولي، وفي المقابل تريد الصين إتمام المزيد من صفقات اليوان مقابل النفط مع دول الخليج، حتى تتمكن إلى حد كبير من شراء الوقود دون تدخل من الولايات المتحدة. 

وذكر تقرير الصحيفة الصينية أن الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينج الأسبوع الماضي إلى المملكة العربية السعودية مهدت الأساس للعديد من المشاريع الاقتصادية المشتركة ذات العواقب المحتملة بعيدة المدى على الاقتصادات المتعثرة في إفريقيا والعالم العربي وجنوب آسيا، ومن بين الاتفاقيات العديدة التي تم الإعلان عنها في الرياض في 9 ديسمبر، يعتزم الجانبان توحيد الجهود لتقديم المساعدة الاقتصادية وتمويل التنمية وتخفيف عبء الديون للدول الفقيرة القريبة بالفعل من الصين أو المملكة العربية السعودية أو كليهما - مثل مصر وباكستان.

وقال شي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان إنهما سيقيمان أيضا مشاريع مشتركة للبتروكيماويات وتوليد الطاقة المتجددة في أفريقيا المتعطشة للاستثمار وأوروبا المتعطشة للطاقة وبالتالي، يمكن لمثل هذه الخطط أن تحسن احتمالات حصول الصين والمملكة العربية السعودية على حصص كبيرة من سوق الطاقة العالمية وسط تحول بعيدًا عن الاعتماد على الوقود الهيدروكربوني، ومن خلال التوقيع على الاتفاقية، اتخذ شي وولي العهد الخطوات الأولى نحو الجمع بين الثروة السيادية الهائلة للبلدين لتحقيق أهداف مشتركة، ستؤسس هذه الصفقات المملكة العربية السعودية كقاعدة لمشاريع مبادرة الحزام والطريق الصينية على مفترق طرق إفريقيا وآسيا، وتتماشى مع برنامج النمو الاقتصادي والتنويع الاقتصادي 2030 الطموح للمملكة.

ويعتقد المحللون أنه إذا تم تحقيق الخطط الاقتصادية المشتركة المتفق عليها في الرياض تدريجيًا، فإنها ستوفر بديلًا ثريًا للدول النامية اليائسة لتجنب الاضطرار إلى اختيار جانب في منافسة القوى العظمى بين الولايات المتحدة والصين.

ولفت جاي بيرتون، أستاذ العلاقات الدولية ومقره بروكسل ومؤلف كتاب الصين والشرق الأوسط نزاعات الشرق، إلى أننا "قد نرى المزيد من العلاقات والمعاملات التي تتطور" حيث تتطلع كل من الصين ودول الخليج العربية إليها"، مضيفًا أن تزايد التعددية القطبية سيعني أن هذه البلدان النامية "ستتمكن من لعب دور شركائها الخارجيين ضد بعضهم البعض، لتقليل التبعية وتعظيم الفرص للاستثمار والأمن وملفات أخرى مهمة.

ووفقًا لدراسة نشرها الشهر الماضي المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS) في لندن، أنفقت دول الخليج العربية الست ما يقدر بنحو 231 مليار دولار أمريكي من أموال الإنقاذ لأكثر من اثني عشر دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما بعد الفترة بين عامي 1974 و2022 - أكثر بكثير من 81 مليار دولار أمريكي أقرضها صندوق النقد الدولي في المنطقة خلال نفس الفترة.

كما ذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقرير بحثي: "من خلال تقديم المساعدة في الإنقاذ بهذا الحجم، أثبتت دول الخليج نفسها كلاعبين محوريين في مشهد مساعدات التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وبلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إفريقيا من دول الخليج ما يقرب من 102 مليار دولار أمريكي بين عامي 2012 و2022، مما يجعلها رابع أكبر مصدر بعد الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وتلقت مصر 69.8 مليار دولار من هذا المجموع وكانت الإمارات العربية المتحدة أكبر مستثمر ثنائي بقيمة 59.4 مليار دولار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 25.6 مليار دولار.

وبالمثل، تعد الصين ممولًا رئيسيًا للمشروع ودائنًا للجزائر ومصر والعراق وباكستان كما أنها أكبر شريك تجاري، ومستثمر أجنبي مباشر، ومقرض في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أعادت بكين هيكلة قروض بقيمة 19 مليار دولار أمريكي لإفريقيا بين عامي 2000 و2019، وفقًا لبحث نشرته مبادرة الصين لأبحاث أفريقيا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز في واشنطن.

كما أعلنت بكين في أغسطس أنها تنازلت عن 23 قرضًا بدون فائدة إلى 17 دولة أفريقية، وتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني في إفريقيا الولايات المتحدة منذ عام 2013، وبلغ 4.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020 وهو ضعف ما جاء من أمريكا.

وفي محاولة للحاق بالركب، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستثمر 55 مليار دولار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك 15 مليار دولار في التجارة الخاصة ومشاريع الاستثمار.

ومن المفارقات، أن الحفاظ على الوضع الجيوسياسي الراهن في الشرق الأوسط، حيث ضمنت الولايات المتحدة أمن واستقرار المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية الخمس الأخرى الغنية بالنفط والغاز لأكثر من 40 عامًا، سيكون مفتاح نجاح بكين في الفترة المقبلة وقال محللون إن الصفقات التي أبرمت في الرياض.

ويرجح التقرير أن زيارة شي لا تمثل تحولا في الولاء الجيوسياسي للسعودية من المعسكر الأمريكي إلى الصين، كما أشارت على نطاق واسع وسائل الإعلام الدولية - الغربية في الغالب.

ويعتقد علي الشهابي، محلل سعودي بارز، إن ما تحاول المملكة فعله هو استكمال شراكتها الأمنية الأمريكية "بمجموعة متنوعة من التحالفات الأخرى لإمدادات الأسلحة التي لا تريد الولايات المتحدة توفيرها وأيضًا للوزن السياسي الذي يمكن للصين ودول أخرى أن تمارسه على إيران ".