الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تنضم إلى حملة دول "البريكس" للتخلص من "الدولرة"

الرئيس نيوز

شهد العالم في كثير من الأحيان الولايات المتحدة الأمريكية وهي تفرض عقوبات على الدول التي لا تتماشى مع مصالحها، كما يوفر الدور المهيمن لعملة “البترودولار” في الاقتصاد العالمي الفرصة لممارسة تأثير كبير على الاقتصادات الأخرى.

ومع ذلك، فإن المزيد والمزيد من البلدان في العالم تنضم الآن إلى حملة "مكافحة تأثير الدولرة" وهناك الاقتصادات الكبرى مثل الهند والصين وكتلة الاتحاد الأوروبي التي تعد اللاعبين المهمين في هذا التوجه، بعيدًا عن الدولار، والآن يبدو أن إفريقيا أيضًا لا تريد أن تُترك وراءها وفي تطور هام، انضمت مصر الآن إلى بنك التنمية الجديد لدول البريكس.

ما هو التخلص من الدولرة؟

التخلص من الدولرة هو عملية خفض هيمنة الدولار في الأسواق العالمية عن طريق استبدال الدولار الأمريكي بالعملة المستخدمة في تداول النفط أو السلع الأخرى، وشراء الدولار الأمريكي لاحتياطيات النقد الأجنبي، واتفاقيات التجارة الثنائية، والأصول المقومة بالدولار وهو نظام معمول به منذ إنشاء نظام بريتون وودز، يتم استخدام الدولار الأمريكي كوسيط للتجارة الدولية.

ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، تنتقل العديد من البلدان مثل الهند والصين وأستراليا وروسيا من بين دول أخرى إلى التجارة في العملات الوطنية.

وصادقت مصر مؤخرًا على مشاركتها في بنك التنمية الجديد الذي أنشأته البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا (بريكس) في عام 2014، وبذلك تصبح مصر ثاني دولة أفريقية تنضم إلى بنك التنمية الجديد للبريكس. 

اكتسبت حملة "دولرة البريكس" هذه زخمًا. لقد تحولت بعض دول البريكس بالفعل إلى العملات المحلية لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي واليورو وتعمل بريكس على تطوير بنيتها التحتية المالية الخاصة، بما في ذلك شبكة الدفع المشتركة في ظل هذه الخلفية، فإن انضمام مصر إلى كتلة البريكس يعزز الحملة وقد علمت جائحة كوفيد -19 ثم الحرب الروسية الأوكرانية العديد من دول العالم أهمية الاعتماد على الذات.

وبينما تقود روسيا والصين مبادرة التخلص من تأثيرات الدولرة، بفضل تنافسهما الجيوسياسي مع الولايات المتحدة والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، دعمت أيضًا هذه المبادرة لتغيير النظام المالي العالمي لمصالحهما الخاصة.

لماذا فك الارتباط بالدولار؟

الدافع وراء إلغاء الدولرة هو الرغبة في عزل البنوك المركزية للدول الأعضاء عن المخاطر الجيوسياسية وحاليًا، يتم إجراء حوالي 60 ٪ من احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية وحوالي 70 ٪ من التجارة العالمية باستخدام البترودولار وتمثل الولايات المتحدة حوالي 20 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي، ومع ذلك، فإن أكثر من نصف جميع احتياطيات العملة العالمية والتجارة بها بالدولار وهناك مخاوف بشأن كيفية استخدام الولايات المتحدة للدولار كسلاح لتأمين مصالحها وتستخدم الولايات المتحدة قوة الدولار لاستهداف الأشخاص أو الكيانات أو المنظمات أو بلد بأكمله من خلال العقوبات.

وفي دول مثل نيجيريا والصومال، تكون قوة الدولار مسؤولة عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود والأدوية المستوردة كما أنه لا يبشر بالخير للبلدان المثقلة بالديون مثل مصر وكينيا حيث يتم دفعها نحو الإفلاس بسبب ارتفاع الدولار وهناك جهود لإدخال محتمل لنظام دفع روسي صيني جديد، يتجاوز SWIFT ويجمع بين SPFS الروسي (نظام تحويل الرسائل المالية) ونظام CIPS الصيني (نظام الدفع عبر الحدود بين البنوك).

كما خفضت روسيا حصتها من الأصول المقومة بالدولار إلى حوالي 16٪ في عام 2021. كما خفضت حصتها من التجارة التي تتم بالدولار الأمريكي من خلال إعطاء الأولوية للعملات الوطنية في التجارة الثنائية. انخفض استخدام الدولار الأمريكي في الصادرات الروسية إلى دول البريكس إلى أقل من 10٪ في عام 2020 من حوالي 95٪ في عام 2013.

واستكشفت الهند خططًا لتقليل اعتمادها على الدولار في الماضي وفي عام 2012، جمعت وزارة التجارة والصناعة الهندية فريق عمل لتحليل فكرة استخدام الروبية الهندية في التجارة الثنائية للهند، ولا سيما التوصية بفكرة استخدام الروبية في التجارة مع الدول المصدرة للنفط. علاوة على ذلك، منذ أن واجهت روسيا العقوبات الغربية، وتستكشف الهند أيضًا آلية تبادل الروبية مقابل الروبل للتجارة مع روسيا.

على الرغم من أنه من السابق لأوانه استنتاج ما إذا كان مثل هذا التحالف سيكون فعالًا في إلغاء دولرة الاقتصاد العالمي بالنظر إلى المخاوف الجيوسياسية للبلدان المعنية، إلا أنه في أوقات تغير الجغرافيا السياسية العالمية أصبح مثل الأولوية المشتركة لعدد متزايد من الدول لمعالجة هيمنة الدولار الأمريكي والحد من صدمات العملة التي تسببها الدولار الأمريكي هيمنة الدولار الأمريكي والحد من صدمات العملة التي يسببها الدولار الأمريكي. تبدي العديد من الدول مثل الأرجنتين والجزائر وإيران وإندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية اهتمامًا بالانضمام إلى كتلة بريكس وبعد أن كانت مصر هي أحدث الوافدين في الكتلة، يبدو أن حملة مواجهة تأثيرات الدولرة ستدعمها إفريقيا.