الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

موسكو تتهم الناتو بالتورط في هجمات كييف ضد المطارات الروسية

الرئيس نيوز

اتهم رئيس وفد روسيا فى محادثات فيينا حول الأمن العسكري والسيطرة على التسلح، كونستانتين جافريلوف، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بالتورط فى الهجمات التي شنتها كييف ضد المطارات الروسية الاثنين الماضي.

وأجاب جافريلوف، على سؤال صحفي عما إذا كان هناك دليل على تورط "الناتو" في تنظيم هذا الهجوم، قائلا: "لقد أشار الجانب الروسي مرارا وتكرارا إلى أن الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية توطدت بشكل متزايد في وضع المشاركين في الأزمة الأوكرانية، والآن مرة أخرى، تشير الحقائق إلى أن أعضاء من حلف الناتو لعبوا دورا حقيقيا في استفزازات كييف الإرهابية ضد المطارين الاستراتيجيين الروسيين دياجيليفو وإنجليز، باستخدام طائرتين هجوميتين مسيرتين من طرازTu-141 السوفياتية"، نقلًا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أن كييف "حصلت بالفعل على أمر عام لتنفيذ هذا الاستفزاز الغادر"، مشيرا إلى البيان الذي أدلى به وزير خارجية لاتفيا في 30 نوفمبر، خلال اجتماع "الناتو" على مستوى وزراء الخارجية بأن "الضربات الأوكرانية المحتملة على أهداف عسكرية في عمق الأراضي الروسية سيكون لها ما يبررها".
وتابع رئيس الوفد الروسي: "طبعا جيشنا لا يترك مثل هذه الأعمال الإرهابية بلا عقاب".

يأتي ذلك، بعدما نقلت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية، في وقت سابق، عن مصدر مطلع أوكراني، قوله إن "كييف استهدفت قاعدتين عسكريتين على بعد مئات الأميال داخل روسيا باستخدام طائرات مسيرة.

وقالت الصحيفة إن الطائرات المسيرة انطلقت من أراض أوكرانية فدمرت طائرتين على الأقل في إحدى القاعدتين الروسيتين وألحقت أضرارا بعدة طائرات أخرى.