الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الذهب: الأسعار تحدد وفقا لسعر الدولار في السوق السوداء

أرشيفية
أرشيفية

أكد نادي نجيب؛ سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية؛ أن أسعار الذهب مازالت لم تستقر؛ مشيرا إلى أن السعر خارج مصر ارتفع على عكس مع حدث في مصر اليوم.

وقال نجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سعر الأوقية في الخارج ارتفع إلى 1790 دولار بعدما كان 1783 للأوقية؛ وفي مصر انخفض السعر للجرام من 1710 إلى 1620 للجرام".

وأضاف: "الإقبال على الشراء كان على السبائك الخام والجنيهات الذهبية لأنها ملاذ أمن للاستثمار وتعد عمله دولية وليست محملة بالضرائب والمصنعية والدمغة".

تابع: "لا يمكن للتاجر أن يرفع الأسعار إلا بناء على السوق ولو التجار يقومون بزيادة الأسعار لتمسكوا بالسعر المرتفع وهو أمر غير ممكن؛ التاجر الذي يتعامل في الذهب لا يرفض الشراء وإلا يكون غير موثوق فيه والتاجر المنضبط يشتري كما يبيع".

وأكمل: "الذهب يتم تصديره رسميا ومن الوارد أن يكون هناك مستورد يصدر الذهب من أجل الحصول على العملة الصعبة وشراء البضائع التي يحتاج إليها؛ وسعر الذهب في مصر مرتبط بسعر الدولار لأنه لا يتم تمويله من البنوك بقرار من البنك المركزي منذ سنوات والتمويل يكون من السوق الموازي".

وأوضح: "سعر الاوقية العالمية نقوم بحسابه على سعر الدولار بالسوق الموازي؛ حتى الأن السعر غير ثابت ولا واضح؛ السعر انخفض لكنه غير ثابت بما هو متداول حاليا؛ ربما يكون تسعير سعر الذهب حاليا على سعر الدولار بقيمة 37 جنيه".

وواصل: "أتوقع ارتفاع في سعر الذهب ولكن ليس بشكل كبير ونريد أن يشتري العميل المشغولات الذهبية وليس السبائك أو الجنيهات الذهبية".

وشهد سعر الذهب اليوم الخميس 8 ديسمبر 2022 في السوق المحلية، انخفاضا بلغ نحو 200 جنيه مقارنة بمستواه في تعاملات أمس، حيث سجل عيار 21 نحو 1550 بينما بلغ الأربعاء 1745 جنيها للجرام.

وخلال الفترة الماضية شهدت أسعار الذهب قفزات كبيرة بسبب الاقبال على الشراء وزيادة الطلب في ظل انخفاض المعروض خاصة مع وقف الاستيراد والاعتماد على كميات الذهب الموجودة في السوق المحلي حاليا.