الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مصطفى بكري: تجار العملة أثروا على تحويلات المصريين بالخارج

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

طالب الإعلامي مصطفى بكري؛ السلطات في دول الخليج باتخاذ إجراءات حازمة مع العصابات التي تعمل على التجارة في العملة الأجنبية بين المصريين العاملين في الخارج.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "في دول الخليج في عصابات لسرقة أموال الناس ولهم أهداف سياسية وربحيه؛ يخدوا الدولار من المواطن المصري لو هو في مصر بـ24 وشوية يقولك هناخد منك الدولار بـ30 وهتاخد الفلوس في مصر".

وأضاف: "أوعوا حد يتصور أن دي مسائل ملهاش أهداف سياسية في ناس تتمنى كسر النظام الوطني؛ اللي بيحاول يبني البلد وبرغم الأزمة في انجاز؛ والحرب مش هتتوقف لا من برة ويستخدمولنا ملفات حقوق الانسان أو العصابات اللي بتنشط في دول الخليج عشان تمنع وصول الدولار والعملة الصعبة لينا وفي الفترة الأخيرة أثروا طبعا وبنطلع من الأشقاء في دول الخليج اتخاذ إجراءات حاسمة".

وتابع: "كمان الحقيقة من ضمن المسائل الصعبة اللي مثلت صدمة هو اتخاذ الاشقاء في الكويت بوقف تصاريح العمالة المصرية حتى اشعار أخر وفي إجراءات اتخذت معرفش أفسرها ازاي وكل الأمن أن يتم التراجع عن القرار خصوصا في الظروف الحالية".

من جهته كشف جمال رشدي الكاتب والباحث تفاصيل زيادة نشاط السوق السوداء في المملكة العربية السعودية مشيرا إلى أن هناك حالة غريبة منتشرة منذ أسبوعين بخصوص التجارة في العملة.

وأوضح: "حدث تطوير للسوق الموازي للعملة والأن يقوم البعض بجمع الريال السعودي بسعر يصل إلى 8 جنيهات في حين أن سعره في البنوك 6.54 قرش".

وواصل: "الموضوع يسير بخطة محكمة لدرجة أن من يظهر في الصورة هو أحد المواطنين البسطاء ولا يتسلم العملة الأجنبية قبل أن تصل العملة المصرية إلى أهل المواطن المصري الموجود في الخارج".

وأكمل: "هناك مخطط كبير ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة للجالية المصرية في السعودية مشتعلة ويستخدمون الأكاذيب ويقولون أسعار مختلفة للريال السعودي حتى لا يقوم المواطن المصري بإرسال أمواله إلى مصر عبر البنوك".

وكشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، أن تحويلات المصريين بالخارج انخفضت بنسبة 14.7 بالمئة في شهر يوليو، لتصل إلى 2.38 مليار دولار، مقابل 2.79 مليار في نفس الشهر من 2021، و2.8 مليار دولار في يونيو الماضي.

Advertisements
Advertisements