الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل| بنسبة 15%.. تفاصيل الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

ردّ عدد من المعلمين على جميع التساؤلات التي تشغل بال طلاب الثانوية العامة بشأن الأسئلة المقالية والتي عادت من جديد لنظام الامتحانات بعد غياب عاميين.

وكشفت فتحى أبو طالب معلم المواد الفلسفية لطلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، أن الأسئلة المقالية في المواد الأدبية ستكون عبارة عن عبارات أو جمل منسوبة للفلاسفة.

وأضاف أبو طالب فى تصريحات لـ"الرئيس نيوز": “سيكون مطلوب من الطالب يطبق بمثال أو يعقب عليها بطريقته سواء فلسفة أو علم نفس أو منطق أو تاريخ أو جغرافيا”.

وبدوره، أكد محمد الديب كبير معلمو الرياضيات، أن “الأسئلة المقالية في الرياضيات موجودة في كتاب المدرسة، رغم أن الامتحانات كلها عبارة عن اختيار من متعدد”. 

وأضاف الديب لـ"الرئيس نيوز": “مثال سؤال برهن او اوجد قيمة كذا سؤال زى الاختيار من متعدد لكن بدون اختيارات”.

وقال إبراهيم بدوي من أشهر معلمى مادة اللغة العربية: "سيكون هناك سؤال تعبير سيكون خاطرة 10 سطور.. أما الـ3 الباقيين في الأدب وفى النحو وفى القراءة أو النصوص وإذا كان فى النصوص سوف يكون بلاغي حتى يكون الإجابة مختصرة".

وكانت الأسئلة المقالية في اللغة العربية تشمل 4 أسئلة فى تمثل درجاتها 15% منها سؤال تعبير بـ 6 درجات و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة وتتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالا من القصة المقررة.

أما بالنسبة للغة الأجنبية (الإنجليزية): تشتمل الأسئلة المقالية على عدد 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير (4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، وذلك وفقا لطبيعة المادة ومحتوى كل لغة، ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها، وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

اللغات الأجنبية الثانية (الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية) فتتضمن الأسئلة المقالية من الورقة الامتحانية سؤالين مقال لكل منهما ثلاث درجات  وهى كالتالي: سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدمًا العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، هذا في كل مواد اللغة الثانية ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص.

وبالنسبة للمواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء-الجيولوجيا وعلوم البيئة) فتشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85%، والمقالية 15%، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)، والرياضيات بفروعها المختلفة.

Advertisements
Advertisements