الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. برلماني يوضح أبرز الملاحظات على الحساب الختامي للموازنة

النائب مصطفى سالم
النائب مصطفى سالم

أكد النائب مصطفى سالم، عضو مجلس النواب، أن هناك عددًا من الملاحظات التي أثارها الجهاز المركزي للمحاسبات على الحساب الختامي الخاص بالموازنة.

التقرير السنوي

وقال سالم، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجهاز المركزي للمحاسبات من أقدم الأجهزة الرقابية الموجودة بجمهورية مصر العربية، كل تقارير الجهاز تبلغ لمجلس النواب ولرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بشكل دوري وكل عام يتم إصدار التقرير السنوي".

وأضاف: "يرد لمجلس النواب الحساب الختامي وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الحساب الختامي للدولة، ويحال التقرير للجنة الخطة والموازنة واللجان المعنية، وخلال مناقشة الحساب الختامي يكون أساسي لدينا تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات".

وتابع: "نستمع لملاحظات الجهاز ونبدأ في مناقشة كل وزارة وكل جهة إلى أن نصل لنهاية التقرير، وغالبًا نضمن في تقرير الحساب الختامي معظم الملاحظات المهمة التي وردت في الجهاز المركزي للمحاسبات حتى يتم مناقشتها في الجلسة العامة من الزملاء، وتبلغ الملاحظات مرة أخرى لمجلس الوزراء لمتابعتها من قبل المجلس بجانب متابعتها من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات".

المنح والقروض

وواصل: "المناقشات في معظمها كانت تصب في عدة نقاط وكانت تتحدث عن المنح والقروض، الزملاء يربطون بين المنح والقروض غير المستغلة وبين الدين الحكومي، كان هناك وزرات تحصل على قروض ولا يتم استخدامها وتحمل الموازنة بأعباء عمولة الارتباط".

وأوضح: "في 2018 وجه الرئيس بتشكيل أمانه فنية للقروض برئاسة رئيس الوزراء وهذه اللجنة تعرض عليها جميع القروض، كانت الملاحظة الأولى للجهاز المركزي للمحاسبات أن هناك قروض تم الحصول عليها ولم يتم الاستفادة منها بشكل كامل".

وأكمل: "طلبنا بضرورة الاستفادة من المنح والقروض، الملاحظة الثانية كانت عدم دقة التقديرات، في الموازنة كان يتم أرقام تقديرية للإيرادات والاستثمارات ولكن عند التنفيذ يكون هناك فجوة كبيرة بين المقدر والمنفذ فعليًا".

واختتم: "كنا نتحدث أيضا على ضرورة إعداد دراسات الجدوى للمشروعات قبل توفير اعتمادات للمشروعات بحيث يتم استخدام الاعتمادات بالفعل، ومن الملاحظات المهمة أيضًا ما تحدثنا عنه فيما يتعلق بترشيد الإنفاق، هناك كثير من القرارات الصادرة بترشيد الإنفاق ولكن فوجئنا أن هناك شركات تحقق خسائر ولديها عشرات المستشارين في نفس الوقت".