الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الأمريكي: 5 من قادة الدول العربية مستعدين لإعادة إعمار غزة

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على التظاهرات في الجامعات الأمريكية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

إعادة إعمار غزة

وقال بايدن، في مقابلة مع شبكة "CNN" الأمريكية: "هناك أمران في البداية هناك حق مشروع في حرية التعبير والاحتجاج وهم لديهم الحق في ذلك وليس هناك حق مشروع باستخدام خطاب الكراهية أو تهديد الطلاب اليهود أو منع الطلاب الوصول للفصل الدراسي، هذا مخالف للقانون".

وأضاف: "الاحتجاجات حقيقة ولكنها ليست جديدة، لقد ألقيت خطاب عن المحرقة في ذلك اليوم وأشرت لقد مر 7 عقود بعد الهولوكوست، ولاتزال هناك معاداه للسامية، انظري ماذا حدث في سبعة أسابيع؟، لقد نسي الجميع نوعًا ما، ما حدث في إسرائيل، لقد قتل هؤلاء 1200 شخص لقد رأيت صور وذهبت إلى هناك ورأيت أم وابنتها مقيدتين معًا وتم حرقهما حتى الموت".

خطأ أمريكي

وتابع: "بعد ذلك قلت لنتنياهو لا ترتكب نفس الخطأ الذي ارتكبناه في أمريكا، أردنا القبض على بن لادن وسنساعد في القبض على السنوار، ولكننا ذهبنا إلى أفغانستان كان من المنطقي أن نذهب للقبض على بن لادن، ولم يكن من المنطقي أن نحاول توحيد أفغانستان".

وواصل: "ليس من المنطقي التفكير في أن هناك سلاح نووي في العراق، لا ترتكب نفس الخطأ ركز على ذلك، وسنساعد في القضاء على الأشرار، ولكن علينا أن نفكر ماذا سيحدث في غزة بعد ذلك، من سيحتل غزة؟".

واختتم: "لقد عملت مع الدول العربية ولن أذكرها لأنني لا أريد أن أوقعها في مشاكل، ولكن خمسة من قادة المجتمع العربي مستعدين للمساعدة لإعادة إعمار غزة مستعدين للانتقال إلى حل الدولتين، وللحفاظ على الأمن والسلام بينما يعملون على إنشاء سلطة فلسطينية حقيقة وليست فاسدة".