الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بالتعويم الكامل للجنيه.. الدولار يصعد لـ32 جنيها في السوق السوداء

توقعات برفع البنك
توقعات برفع البنك المركزي سعر الفائدة الاجتماع المقبل

صعد سعر الدولار في السوق السوداء مسجلا 32 جنيها، بحسب متعاملون تحدثوا لـ"الرئيس نيوز"، مؤكدين أن "سبب الارتفاع الكبير هو الأنباء التي تتردد من حين لآخر عن قرار مرتقب بقبول الدولار من السوق لحل أزمة تكدس البضائع، بجانب أزمة نقص الدولار في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر".

وقالت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن "هناك نقص في الدولار بشكل عام وليس في البنوك فقط ولكن التعويم الكامل سيسفر عن حل الأزمة".

وسجل الدولار رسميا اليوم الإثنين 5-12-2022، سعر 24.60 جنيها. 

وأكدت المصادر، أنه يتم تدبير العملة للشحنات الاستيرادية وفقا لأولويات السلع، فالأهم هي الأدوية والسلع الاستراتيجية.

وأضافت المصادر أن التوقعات تشير إلى أنه حال اتخاذ قرار باستخدام الدولار من السوق فإن الدولار قد يصعد بها إلى 37 جنيها.

قبول الدولار من السوق

وطالب هاني توفيق الخبير الاقتصادي، بضرورة اتخاذ خطوة قبول الدولار من السوق بسبب عدم القدرة على تدبير الدولار من البنوك، مشيرا إلى أن "هذا الإجراء سيعمل على عودة عجلة الإنتاج للدوران".

وقال د. محمد البهي عضو اتحاد الصناعات، إنه "في الأزمات لا يجب أن نسأل عن مصدر الدولار، ويجب قبوله من السوق لإنقاذ المصانع من التوقف".

اجتماع استثنائي للبنك المركزي

توقعت مصادر مصرفية اجتماعا استثنائيا للبنك المركزي الأسبوع الجاري للإعلان عن عدة قرارات جديدة بتحريك سعر الصرف مجددا وطرح آلية المشتقات المالية والسماح بقبول الدولار من خارج القطاع المصرفي.

وبحسب المصادر فإن التوقعات تشير إلى تحريك سعر الفائدة في حدود 1% إضافية أو تثبيت السعر مع طرح شهادة ادخارية بعائد مرتفع.

 

Advertisements
Advertisements