الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء يتوقعون وصول سعر الجرام إلى 2000 جنيه

الجرام يقفز 100 جنيه في 48 ساعة.. سر الارتفاع التاريخي لأسعار الذهب

الرئيس نيوز

قال سعيد إمبابى، المدير التنفيذى لإحدى المنصات الرقمية لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 50 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، مقارنة بنهاية تعاملات أمس، حيث سجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 1600 جنيه، بينما ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق العالمية بقيمة لتسجل الأوقية 1800 دولارًا.

وواصل الذهب ارتفاعه بالأسواق خلال تعاملات اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، ليسجل الذهب أفضل أداء أسبوعي له في ثلاثة أسابيع مع ضعف الدولار بفعل توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لوتيرة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع الشهر الجاري.

وأضاف أن جرام الذهب عيار 24 سجل 1829 جنيهًا، وعيار 18 سجل 1371 جنيهًا، وعيار 14 سجل 1067 جنيهًا، وبلغ سعر الجنيه الذهب 1280 جنيهًا.

ولفت إلى أن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس الخميس بقيمة 50 جنيهًا، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 1500 جنيه ولامس مستوى 1560 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 1550 جنيهًا.

وقال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن سوق الذهب في مصر آمن، وإن مصلحة الدمغة والموازين، تقوم بواجبها بشكل جيد في مواجهة أي محاولات غش، لافتا إلى أن أسعار الذهب حاليا مرتفعة، ولا تعبر عن السعر العادل.

طلب غير اعتيادي على سبائك الذهب مع وجود شح في المعروض

أكد هاني ميلاد؛ رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية؛ أن هناك طلب غير اعتيادي على سبائك الذهب مع وجود شح في المعروض.

وقال ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الجميع يطلب الشراء ولا يوجد من يقوم بالبيع مما أدى لارتفاع الأسعار وللسيطرة على الأسعار لابد من فتح الاستيراد وهو أمر صعب في الوقت الحالي لعدم توافر الدولار".

وأضاف: "الأمر متوقف على العرض والطلب؛ هل سيقوم البعض بالبيع حاليا والاستفادة من الارتفاع؛ المطلوب في البيع أكثر وبالتالي تجار الذهب يرغبون في الشراء حاليا".

وتابع: "نقوم بتنظيم معرض دولي للمنتجات والمشغولات الذهبية والمجوهرات يوم 10-11-12 ديسمبر وسوف يضم كبرى شركات المشغولات الذهبية في مصر والدول المجاورة

وأكمل: "والهدف هو تصدير المشغولات الذهبية للخارج؛ نقوم بتصدير المشغولات وهو أمر يعد نقله نوعية؛ ونحن لنا باع طويل في هذه الصناعة؛ سيكون هناك ترويج وتصدير وعائد دولاري وتشغيل عمالة".

ارتفعت أسعار الذهب، بالتعاملات الصباحية اليوم الجمعة، بحوالي 10 جنيهات في مصر لتسجل الأسعار 1560 جنيهًا للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعًا في مصر- بدون إضافة مصنعية.

وسجل الذهل عيار 18 سجل 1337 جنيها وعيار 21 سجل 1560 جنيها وعيار 24 سجل 1783 جنيها أما الجنيه الذهب فسجل 12480 جنيها.

خبراء يتوقعون قفزات سعرية للجرام ليصل إلى 2000 جنيه

وتوقع خبراء الذهب صعودا كبيرا الفترة المقبلة في السوق المحلية قد تدفع بقفزات سعرية للجرام حال استمرار أزمة نقص الدولار، حيث سيقترب الجرام من 2000 جنيه.

ودعا الخبراء المواطنين إلى الاحتفاظ بالذهب والإقبال على الاستثمار به في ظل توقعات مزيد من الارتفاع الفترة المقبلة في المقابل يشهد سوق المشغولات الذهبية تراجعا حادا في حركة الشراء بسبب ارتفاع الاسعار والمصنعيات.

وارتفعت أسعار الذهب في مصر بشكل جنوني بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار مما جعل المواطنين يقبلون على شراء الذهب والاستثمار في المعدن الأصفر من أجل الحفاظ على مدخراتهم.

وشدد خبراء في مجال الذهب أن الاقبال على شراء الذهب أكبر بكثير من عمليات البيع وهو ما أدى إلى شح في المعروض حاليا.