الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لتعزيز مستويات الادخار…الرقابة المالية تسعى لتطوير الأنشطة غير المصرفية

محمد فريد رئيس مجلس
محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

ألقى الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية كلمة رئيسية خلال فعاليات الجلسة الرئيسية للمعرض، والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا Cairo ICT، في دورته الـ ٢٦، تحت شعار قيادة التغيير بمشاركة ممثلي أكثر من ٥٠٠ شركة محلية ودولية، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية. 

وقال فريد، إن التطبيقات التكنولوجية أضحت ركيزة أساسية في تحقيق مستهدفات الشمول المالي والتحول الرقمي، التي تسعى حكومات كل دول العالم ومنها مصر لتحقيقها لتسهيل وصول وحصول الافراد والمؤسسات للخدمات والحلول المالية والتمويلية والاستثمارية والادخارية. 

وتابع أن الوصول الى الخدمات المالية والتمويلية والحصول عليها بات أسرع بفضل التطبيقات التكنولوجية، موضحا أن المجتمع المصري مجتمع شاب ويتطلع للوصول الى هذه الخدمات للادخار والاستثمار والتمويل، الامر الذي من شأنه أن يدعم تحقيق مستهدفات الشمول الاستثماري. 

وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية ان الفترة الماضية شهدت ادخال تعديلات على إجراءات تعزيز حماية حسابات المتعاملين ليتم السماح للشركات العاملة في مجال الوساطة بالأوراق المالية باستخدام التقنيات التكنولوجية لفتح الحسابات وفق إجراءات وضوابط حمائية تنظمها الهيئة لضمان حماية حقوق المتعاملين وتحقيق استقرار الشركات.

وأكد أن تطوير القدرات الرقابية للجهات التنظيمية أمر غاية في الأهمية لمواكبة المتغيرات التي تشهدها الأسواق حيث يتم الآن تبني وتنفيذ نموذج الرقابة على أساس المخاطر، وهو أمر لن يتحقق سوى بتأهيل الكوادر المهنية بمختلف الأنشطة المالية غير المصرفية. 

وأشار إلى أن الهيئة تتبني وتنفذ رؤية طموحة لتسهيل بيئة ممارسة الأعمال باستخدام كافة التقنيات التكنولوجية المتطورة والتي تساعد في تحقيق مستهدفات الشمول المالي والتحول الرقمي ودعم مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.