الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوات المنزلية توضح أسباب ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية

أرشيفية
أرشيفية

أكد أشرف هلال؛ رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية أن هناك زيادة في الأسعار الفترة الماضية تتراوح ما بين 5 إلى 7.5%، مشيرا إلى أن أسباب الزيادة هي ارتفاع سعر الدولار وتغير سعر الفائدة وتأخر خروج مستلزمات الإنتاج من الموانئ.

وقال هلال في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك شركات كبرى تحملت جزء من الزيادة خصما من أرباحهم حتى تكون الزيادة مقبولة في ظل حالة الركود التي يمر بها السوق حاليا والأمر حسب كل مصنع ومقدرته الإنتاجية".

وأضاف: "هناك حالة من الركود حاليا؛ السياسة الاستهلاكية تغيرت والجميع أصبح يشتري الأساسيات فقط والوقت الحالي لا يحتاج إلى البزخ والظروف الاقتصادية عالمية وليست في مصر فقط".

وتابع: "الزيادة الحالية مقبولة؛ لو بدأنا في الحديث عن الزيادات الخاصة بالأجهزة منذ جائحة كورونا وحتى الأن لن تصل الزيادة إلى 25-30%؛ تأخير الافراج عن مستلزمات الإنتاج مشكلة كبيرة وهناك غرامات تدفع لشركات الملاحة والحاوية تظل لشهور لا تخرج وفي السابق كان هناك الدولار الجمركي وحاليا نتعامل مع الدولار يوم بيوم؛ نتعامل بسعر الدولار في البنك وهو ما يؤدي إلى فارق في الأسعار".

وأوضح: "معظم الناس في الوقت الحالي لا تدخل في شراء السلع التي تعد رفاهية؛ لدينا شبه اكتفاء ذاتي من الأجهزة الكهربائية والمستورد نسبته لا تزيد عن 3-5% وهي لبعض السلع التي لا تصنع في مصر مثل الثلاجات كبيرة الحجم والغسالات التي تعمل بالكمبيوتر".

وأكمل: "لدينا مشكلة وهي أن 70% من مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج؛ مثل مواتير الثلاجات والغسالات والشاشات الخاصة بأجهزة التلفزيون ولكن لدينا مصانع وصلت نسبة التصنيع فيها إلى 70% وأناشد المواطنين بشراء المنتج المصري بضمانه؛ ضمان المنتج المصري يصل إلى 5 سنوات وجودة المنتج المصري ممتازة".

واختتم: "نقوم بتصنيع كافة الأجهزة الكهربائية في مصر في شركات عملاقة وحين تدخل أي معرض ستجد 99% من الأجهزة الكهربائية صنعت في مصر؛ هناك بعض مستلزمات الإنتاج لا يمكن تصنيعها في مصر؛ ونحن توقفنا عن تجميع البضائع حاليا لابد أن نضع قيمة مضافة من التصنيع المحلي".