الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التطبيق يبدأ اليوم.. الحكومة توضح ضوابط استيراد سيارات المصريين بالخارج

سيارات
سيارات

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون استيراد سيارات المصريين بالخارج بشكل سريع جاء لأن الموضوع شعبي، كما أن الدولة تريد إدخال حصيلة دولارية خلال الفترة المقبلة.

وقال سعد في تصريحات تلفزيونية: "الأشهر الأربعة في القانون تبدأ من اليوم ومعناه أنه من 15 نوفمبر حتى 15 مارس ستكون موعد انتهاء الأربعة أشهر التي يستطيع المواطن خلالها الدخول للموقع الإلكتروني ويسجل بيانات السيارة التي يريد استيرادها وتحويل الأموال المطلوبة والحصول على الموافقة الاستيرادية وتنفيذ الموافقة الاستيرادية وإدخال السيارة مدتها سنة".

وأضاف: "خلال ساعات سيتم الإعلان عن إطلاق البوابة الالكترونية الخاصة بتسجيل السيارات وسيكون موقع الإكتروني يستخدم من الكمبيوتر وتطبيق متاح على الهواتف المحمولة وسيكون للمواطن حساب الكتروني وكلمة مرور يستطيع من خلالها تسجيل البيانات".

وتابع: "من ناحية التأمين والحماية والاختراق سيكون الموقع مؤمن بالكامل والجزء الثاني المعلومات التي يدخلها المواطن ستكون لاستخدام الدولة فقط بخصوص استيراد السيارة".

وأوضح: "المواطن مزدوج الجنسية يستطيع الاستفادة بالقانون ويجب أن يمتلك بطاقة الرقم القومي أو صورة شهادة الميلاد أو جواز السفر المصري والمواطن المقيم من أي دولة يمكنه استيراد السيارة من نفس الدولة المقيم فيها أو من دولة تتعامل معها مصر بنفس القواعد الجمركية؛ المواطن المصري بالخليج لا يستطيع أن يستورد السيارة من أوروبا".

وأكمل: "المواطن المقيم في فرنسا على سبيل المثال يمكنه استيراد السيارة من ألمانيا لأن فرنسا وألمانيا تتعامل معها مصر بنفس القواعد الجمركية".

وواصل: "يجب أن يكون مقود السيارة يسار وليس يمين مثل الموجود في بريطانيا؛ ويمكن للمواطن المقيم في بريطانيا استيراد السيارة من فرنسا أو ألمانيا لتخطي مشكلة مقود السيارة وهناك تجهيزات لاسلكية يحذر دخولها في السيارات التي يتم استيرادها".

وذكر: "يجب أن تكون الأموال التي ستسدد وفقا للقرار موجودة خارج مصر وليس داخل مصر من أجل القضاء على محاولات التحايل ولا نستطيع السماح باستخدام الأموال الموجودة في مصر ويجب أن تكون الأموال موجودة في حساب المصري بالخارج قبل 3 أشهر من دفع الرسوم الخاصة باستيراد السيارة وعملة التحويل هي الدولار فقط ويتم التحويل لحساب وزارة المالية المفتوح بالبنك الأهلي وهو حساب بالدولار فقط".

واختتم: "لو كان المصري مقيم في مصر ويمتلك جواز سفر أجنبي ساري أو إقامة سارية بالخارج يستطيع استيراد السيارة شرط أن تكون الأموال في حسابه المصرفي الموجودة في الخارج؛ طالما كانت الموافقة الاستيرادية سارية يستطيع المواطن تغيير بيانات السيارة التي يريد استيرادها مع دفع الفارق لو كانت السيارة أغلى وتصدر موافقة استيرادية بالفترة المتبقية فقط من الموافقة الاستيرادية الأولى".