الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رسالة من هاني الناظر للأمهات بشأن دور البرد المنتشر بين تلاميذ المدارس

الرئيس نيوز

وجه الدكتور هاني الناظر، استشاري الجلدية، ومدير المركز القومي للبحوث سابقًا، نصائح مهمة للأمهات، بشأن دور البرد المنتشر بين تلاميذ المدارس.

وكتب الناظر، عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، مناشدة للأمهات بشأن إصابة أبنائهن بارتفاع درجات الحرارة.

وجاء منشور الناظر: «أناشد كل أم في حالة إصابة طفلها بأعراض ارتفاع في درجات الحرارة مع كحة وسيلان في الأنف وعطس بضرورة إبقائه في المنزل".

وأكمل الناظر مطالبًا الأم بضرورة عرضه على أقرب طبيب أطفال وعدم ذهابه للمدرسة، حفاظا على صحته ومنعا من نقل ونشر العدوي بين زملائه في المدرسة.

وتشكو الأمهات تلك الأيام من انتشار عدوى بين تلاميذ مدارس أعراضها ارتفاع في درجات الحرارة مع سيلان الأنف.

يشار إلى أنه انتشرت عدوى الفيروس المخلوي التنفسي عند كثير من الأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، ما زاد تخوفات الكثير من الأسر بإصابة أطفالهم "بدور برد" لا ينتهي بالأدوية المعتادة.

الفيروس المخلوي من الفيروسات المخاطية التي تسبب التهابات تنفسية، ويظن الكثيرون أن الفيروس لا يصيب إلا الأطفال والحقيقة أنه يصيب البالغين أيضًا، وينتقل الفيروس بطرق أهمها الهواء وأيضا الاتصال المباشر مع المصابين عن طريق العطس أو السعال.

ووجد فريق من الباحثين في جامعة "جلاسكو البريطانية " أن الفيروس المخلوي التنفسي عند وضعه مع فيروس الإنفلونزا معا في الأنسجة البشرية فإنهما يشكلان فيروس هجين.

و أظهرت الأبحاث أن فيروس الإنفلونزا يميل إلى إصابة القصبة الهوائية والحلق والأنف، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الإنفلونزا، ومن ناحية أخرى تميل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي إلى إصابة الخلايا في الحلق والرئتين.