الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

الديمقراطيون يسيطرون على "الشيوخ" بعد فوز كورتيز بمقعد نيفادا

كاثرين كورتيز
كاثرين كورتيز

غردت العضوة الديمقراطية بمجلس الشيوخ كاثرين كورتيز ماستو الأحد، على تويتر بعد إعادة انتخابها عن ولاية نيفادا عضوة لمجلس الشيوخ قائلة: "شكرًا نيفادًا".

وبفوزها بمقعد نيفادا في مجلس الشيوخ، ضمنت كاثرين كورتيز سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ، إذ باتوا يسيطرون الآن على 50 من مقاعد المجلس المئة.

وأفادت شبكة "NBC" الأميركية، بأن ماستو فازت بـ48،7% من أصوات الناخبين بعد فرز 96٪؜ من أصوات الولاية فيما حصل منافسها الجمهوري آدم لاكسالت على 48.2%.

ويملك الديمقراطيون السيطرة رغم حصولهم على 50 مقعدا فقط، إذ إنه في حالة انقسام الأصوات بين الحزبين 50 - 50 في التصويت على مشاريع القوانين، يمكن لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس استعمال صوتها في المجلس لكسر التعادل لصالح حزبها.

ويذكر أن نائب الرئيس الأميركي هو أيضًا رئيس مجلس الشيوخ، وهذا هو سبب منحه صوتًا في المجلس.

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد، عن "سعادته الغامرة" بنتائج الانتخابات الأميركية، بعدما أُعلن عن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ بفوزهم بمقعد ولاية نيفادا، قائلًا: "يجب على الجمهوريين أن يقرروا هويتهم".

وأضاف بايدن في حديثه إلى الصحافيين في كمبوديا قبل قمة شرق آسيا، أن تركيزه ينصب على انتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا، إذ تجرى عليه جولة إعادة في 6 ديسمبر المقبل.

ومقعد جورجيا في مجلس الشيوخ هو الوحيد الذي لم يحسم بعد في انتخابات الشيوخ، إذ فشل المرشحان الديمقراطي رافائيل وارنوك، والجمهوري هيرشيل والكر في الحصول على نسبة 50% من الأصوات، وهي العتبة التي ينص عليها دستور الولاية لفوز مرشح في الانتخابات، رغم تصدر الديمقراطي وارنوك السابق.

Advertisements
Advertisements