الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد سيطرتها على خيرسون.. أوكرانيا تحشد قواتها في اتجاه زابوروجيا

أوكرانيا تحشد في
أوكرانيا تحشد في اتجاه زابوروجيا

قال فلاديمير روجوف عضو بمجلس إدارة مقاطعة زابوروجيا الخاضعة للسيطرة الروسية، إن كييف تحشد قوات عسكرية باتجاه المنطقة التي تضم أكبر محطة نووية في أوروبا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء عن روجوف قوله إن اتجاه زابوروجيا هو الاتجاه الرئيسي للقوات الأوكرانية حاليًا في شن الهجمات.

وأضاف روجوف: "ستقوم القيادة العسكرية الأوكرانية بنقل القوات من اتجاه خيرسون إلى محاور زابوروجيا"، مشيرًا إلى تعزيز خط الدفاع الروسي، حيث يمكن للقوات الأوكرانية استخدام أقصى قواتها لعمليات الاختراق.

وأوضح أن خطة كييف "هي الوصول إلى بيرديانسك والاستيلاء في نفس الوقت على فاسيليفكا وبولجي وميليتوبول، بالإضافة إلى أن هناك محورًا آخر للهجوم من خلال نهر دنيبرو والاستيلاء على محطة زابوروجيا للطاقة النووية".

في غضون ذلك أكد متحدث باسم نائب رئيس الإدارة الإقليمية، أن مدينة هينيتشيسك ستصبح مؤقتًا العاصمة الإدارية لمقاطعة خيرسون.

وقال ألكسندر فومين لوكالة "سبوتنيك": "اعتبارًا من اليوم (السبت)، العاصمة الإدارية المؤقتة لمنطقة خيرسون هي هينيتشيسك، وتتمركز جميع السلطات الرئيسية هناك".

من جهته، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن أنقرة ملتزمة بالسعي لحوار سلام بين روسيا وأوكرانيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية.

ونقلت وسائل الإعلام تصريحات أردوغان للصحافيين على متن رحلة طيران من أوزبكستان قال فيها "نعمل على كيفية خلق ممر سلام هنا مثل ممر الحبوب الذي لدينا".

واعتبر أردوغان أن تمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود سيكون قرارًا "صائبًا"، مشددًا على ضرورة عدم وضع حد زمني للاتفاق.

من جهته، أعلن وزير الخارجيّة الأوكراني دميترو كوليبا أنّ "الحرب مستمرّة"، وذلك بعد نجاح بلاده، الجمعة، في استعادة مدينة خيرسون.

وخلال لقاء مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي على هامش قمّة رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا، أكد كوليبا أن أوكرانيا تواصل الكفاح من أجل تحرير أراضيها.

وقال كوليبا: "نحن ننتصر في معارك لكن الحرب مستمرّة". وأضاف: "أدرك أنّ الجميع يريدون أن تنتهي هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، ونحن بالتأكيد من يريد ذلك أكثر من أيّ طرف آخر".