السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يؤكد رغبة مصر في التعاون مع دول العالم في مجالي المياه والمناخ

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، رغبة مصر في التعاون مع دول العالم في مجالي المياه والمناخ، وخاصة أستراليا لما تتمتع به من خبرات وتجارب ناجحة في مجالي التحلية والمعالجة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع وزير البيئة والعمل المناخي لغرب أستراليا، هون ريس ويتبي، اليوم الخميس، على هامش فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وقال سويلم إنه بحث مع الجانب الأسترالي حول قضايا التغير المناخي وتأثيراتها السلبية على مختلف دول العالم مثل مصر التي تواجه ظواهر مناخية متطرفة، وأيضًا استراليا التي واجهت حرائق الغابات التي اجتاحتها منذ عدة أعوام.

وأضاف أن مصر بذلت جهودًا كبيرة لوضع المياه في قلب العمل المناخي، مشيرا إلى تنظيم "جناح للمياه" يمتد لعشرة أيام ضمن مؤتمر المناخ، وإطلاق مصر مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه خلال "يوم المياه" المقرر 14 نوفمبر الجاري، مؤكدًا أهمية دعم الجميع لهذه المبادرة المهمة التي تعنى بقضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي.

وقد تم خلال اللقاء الاتفاق على تبادل التعاون بين مصر وأستراليا في مجال تحلية المياه، إذ أشار سويلم إلى أهمية التوسع في استخدام تحلية المياه باعتبارها موردًا مهمًا للمياه المتجددة لمواجهة الزيادة السكانية، بشرط استخدام وحدة المياه بالشكل الأمثل الذي يحقق الجدوى الاقتصادية، مع أهمية التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة في التحلية، ما سيسهم في تقليل التكلفة، إذ تعد الطاقة العنصر الأهم في مجال معالجة وتحلية المياه.