الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تسجيل الصين آلاف الإصابات.. هل عاد كورونا مجددا؟ مستشار الرئيس يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن استخدام الكمامات بشكل دائم يحقق الكثير من الفوائد بصرف النظر عن الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "صدى البلد": "الفائدة الأولى الوقاية من الإصابة من فيروس كورونا وكل ما يماثله بما فيه الانفلونزا الموسمية ونزلات البرد".

وأضاف: "الفائدة الثانية الوقاية من الإصابة بالبرد حال التواجد في مكان دافئ ثم الخروج في مكان بارد لأنها تمنع الهواء البارد من الدخول للجسم".

وعن تسجيل 3200 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الصين قال تاج الدين: "طالما أن الوباء لم ينتهي ولم تعلن منظمة الصحة العالمية انتهاء الوباء فيجب أن نستمر في الوقاية؛ الوباء لازال موجود ويظهر في شكل بؤر تتصاعد في بعض الأماكن وتنخفض في أماكن أخرى؛ والعالم كله متحرك والناس تسافر".

وتابع: "نتعامل مع كورونا على أنه لازال وباء عالمي؛ والاحتراز سواء على مستوى المنافذ والموانئ أمر مهم للغاية الاحتراز لم يعد كما في بدايات كورونا ولكن على سبيل الاحتراز؛ العالم يتعامل مع كورونا حاليا على أنه مرض موسمي مثل الإنفلونزا".

وأوضح: "الاعداد في الصين كبيرة وحين يحدث انتشار في شيء يصاب ملايين وحين تغلق الصين بؤرة انتشار المرض وتزيد من الاحتياط والاحتراز من أجل تقليل الانتشار وكونك تحاصر المرض في منطقة معينة وتمنع انتشاره في أماكن أخرى فهذا الأمر نوع من أساليب الوقاية".

وواصل: "لقاحات كورونا ليست لقاحات كاملة التأثير؛ هي تمنح مناعة جزئية من المرض وأهم ما فيها أنها تقلل الأعراض الشديدة للمرض أو التداعيات القاتلة من المرض والأمر ينطبق على لقاح كورونا ولقاح الانفلونزا الموسمية وهناك فئات أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات ويجب أن تحصل على اللقاحات".

واختتم: "ذروة الانفلونزا الموسمية في يناير وفبراير ويجب أن تحصل الفئات العرضة للإصابة وليس لدينا أي حالات وبائية تقلقنا؛ نتابع الأمور ولا يوجد أي إصابات شديدة أو خطيرة والمنتشر حاليا هو الزكام وقد تظهر أعراض الرشح والعطس والتكسير في الجسم".