الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة التموين توضح حقيقة أزمة الأرز

وزارة التموين
وزارة التموين

أكد عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن هناك 1.5 مليون فدان مزروعة بالأرز في مصر، مشيرا إلى أنها تنتج 3.6 مليون طن من الأرز الأبيض.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "استهلاك مصر من الأرز 3.2 مليون طن وهو ما يعني أن هناك فائض 400 ألف طن؛ هناك بعض التجار يحاولون الاستفادة من الوضع الحالي حين قامت وزارة التموين بتكرار تجربة القمح وضمان المخزون الاستراتيجي الكافي".

وأضاف: "عملنا على الحصول على طن الشعير من المزارع بسعر 6600 و6850 لتوزيع الأرز التمويني بسعر 10.5 ويباع في المجمعات بسعر 14.75 وقمنا بالدفع بسيارات لبيع الأرز في كافة المحافظات بسعر 12 جنيه للأرز السائب و14.75 للأرز المعبأ والشكارة وزن 25 كيلو بسعر 300 جنيه".

وتابع: "البعض يصر أن يرفع أسعار الأرز إلى 17-18 جنيه ولكن ونوجه رسالة لكل من يريد التلاعب بقوت الشعب المصري أن هذا الامر لن يحدث لدينا البيانات والمعلومات ونقوم بإجراءات رادعة وقوية والبضائع يتم مصادرتها".

وأكمل: "وزير التموين أمر الشركة القابضة أن يكون تتحرك السيارات المنتقلة لبيع السلع الاستراتيجية مثل الأرز والسكر والمكرونة كما عقد جلسة مع مضارب الأرز الكبرى وأخبرهم أن الوزارة سوف تمنحهم أرز شعير على أن يقوموا بتوزيع الأرز الأبيض على السلاسل التجارية".

وأوضح: "وزير التموين أيضا أوضح أيضا أن زيوت الطعام الموجودة في الموانئ سوف يتم الافراج عنها على أن تعلم الوزارة كم الإنتاج وكيف يتم توزيعه حتى لا تتلاعب أي جهة بالسلع".

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، قد أعلن تثبيت أسعار السلع على كافة البطاقات التموينية حتى نهاية شهر ديسمبر من العام الجاري، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على تثبيت أسعار السلع والخدمات التي توفرها الدولة للمواطن مثل بطاقة التموين ورغيف الخبز. 

كما عقد وزير التموين اجتماعا مع كبار المستوردين والمصنعين للسلع الغذائية ونتج عن الاجتماع الاتفاق على عدم زيادة أسعار المنتجات حتى نهاية العام الجاري بالإضافة إلى تسهيل الافراج عن السلع الموجودة في الموانيء.