السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صوت أمريكا: الولايات المتحدة قلقة من خطر هجوم إيراني محتمل ضد السعودية

أرشيفية
أرشيفية

نقل موقع صوت أمريكا الإخباري عن المتحدث باسم البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، قوله إن الولايات المتحدة تعرب عن قلقها بشأن تهديدات إيران ضد السعودية ولن تتردد في الرد إذا لزم الأمر.

وتأتي المخاوف المتزايدة بشأن هجوم محتمل على المملكة العربية السعودية في الوقت الذي تنتقد فيه إدارة بايدن طهران بسبب حملتها القمعية على الاحتجاجات الواسعة النطاق وتدينها بعد استخدامها مئات الطائرات بدون طيار، فضلًا عن الدعم الفني، إلى روسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا وذكر مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان "نحن قلقون بشأن صورة التهديد ونبقى على اتصال مستمر من خلال القنوات العسكرية والاستخبارية مع السعوديين كما أننا لن نتردد في العمل للدفاع عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة".

ووصف أحد المسؤولين الذين أكدوا تبادل المعلومات الاستخباراتية الأمر بأنه تهديد حقيقي بشن هجوم وشيك: "قريبًا أو خلال 48 ساعة" لم تصدر أي سفارة أو قنصلية أمريكية في المنطقة تنبيهات أو توجيهات للأمريكيين في المملكة العربية السعودية أو أي مكان آخر في الشرق الأوسط بناءً على المعلومات الاستخباراتية.

وردا على سؤال حول تقارير المخابرات التي شاركها السعوديون، قال العميد بات رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاجون، إن المسؤولين العسكريين الأمريكيين "قلقون بشأن حالة التهديد الراهنة في المنطقة".

وأضاف رايدر: "نحن على اتصال منتظم مع شركائنا السعوديين، فيما يتعلق بالمعلومات التي قد يتعين عليهم تقديمها في هذه الجبهة. ولكن ما قلناه من قبل، وسأكرره، هو أننا نحتفظ بالحق في حماية أنفسنا والدفاع عنها بغض النظر عن المكان الذي تخدم فيه قواتنا، سواء في العراق أو في أي مكان آخر".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إلى أن أمريكا "قلقة بشأن صورة التهديد"، دون الخوض في التفاصيل.

بينما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة عن مشاركة السعوديين للمعلومات الاستخباراتية في وقت سابق الثلاثاء، في حين زعمت إيران، دون تقديم أي دليل، أن المملكة العربية السعودية ومنافسين آخرين يثيرون المعارضة في شوارعها من قبل الإيرانيين العاديين ومما يثير الغضب بشكل خاص تغطية قناة "إيران إنترناشيونال"، وهي قناة إخبارية فضائية ناطقة بالفارسية تتخذ من لندن مقرًا لها، والتي كانت مملوكة بالأغلبية لمواطن سعودي.

واتهمت الولايات المتحدة والسعودية النظام الإيراني في عام 2019 بالوقوف وراء هجوم كبير في شرق السعودية، مما أدى إلى خفض إنتاج المملكة الغنية بالنفط إلى النصف وتسبب في ارتفاع أسعار الطاقة ونفى الإيرانيون أنهم وراء الهجوم، لكن نفس الطائرات بدون طيار التي تحمل قنابل على شكل مثلث والتي استخدمت في ذلك الهجوم يتم نشرها الآن من قبل القوات الروسية في حربها على أوكرانيا.

في الأسابيع الأخيرة، فرضت إدارة جو بايدن عقوبات على مسؤولين إيرانيين لقمعهم الوحشي للمتظاهرين في أعقاب وفاة محساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا في سبتمبر بعد اعتقالها من قبل شرطة الآداب الإيرانية، كما فرضت أيضًا عقوبات على إيران بسبب تزويدها روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في حربها في أوكرانيا كما قُتل ما لا يقل عن 288 شخصًا واعتقل 14160 خلال الاحتجاجات، وفقًا لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران واستمرت التظاهرات، حتى مع تحذير الحرس الثوري الإيراني للشبان المتظاهرين وشنت إيران بالفعل سلسلة هجمات استهدفت مواقع انفصالية كردية في شمال العراق وسط الاحتجاجات، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل بينهم مواطن أمريكي.

كما توترت العلاقات الأمريكية مع السعودية بعد أن أعلن تحالف أوبك + الذي تقوده الرياض في أكتوبر أنه سيخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا ابتداء من نوفمبر، وقال البيت الأبيض إنه يراجع علاقته مع السعوديين بشأن هذه الخطوة.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الثلاثاء، أن الإدارة لا تزال قلقة من أن إيران قد تزود روسيا أيضًا بصواريخ أرض – أرض، مضيفا: "لم نر هذه المخاوف تتحقق، لكنها مصدر قلق لدينا" وحتى في الوقت الذي أعربت فيه الولايات المتحدة وآخرون عن مخاوفهم بشأن إجراء إيراني محتمل، لم تستبعد الإدارة إمكانية إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي توسطت فيه إدارة أوباما وألغته إدارة ترامب في عام 2018، وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، الإثنين الماضي، إن الإدارة لا تركز حاليًا على الصفقة المتوقفة منذ أغسطس.