الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"اعرف الآن".. الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

الدول المشاركة في
الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022.. يبحث الكثير المواطنين في مصر عن الدول المشاركة في قمة المناخ 2022، والتي من المقرر أن تحتضنها مدينة شرم الشيخ في البحر الأحمر، من يوم 6 نوفمبر المقبل، وحتى يوم 18 من نفس الشهر.

موعد إنطلاق قمة المناخ 

و يفصلنا عن انطلاق قمة المناخ الـ 27، 5 أيام فقط، والتي تعد جزء من اتفاقية تابعة للأمم المتحدة وقعت عليها معظم دول العالم، وذلك من أجل الحد من تأثيرات البشر على المناخ.

ومن قارة أفريقيا والاتحاد الأوروبي وجميع دول العالم، من المرتقب حضور 40 ألف مشترك في قمة المناخ من 197 دولة؛ لمناقشة التغير المناخي في محاولة لإيجاد الحلول والمعالجات لذلك، وهذه النسخة الـ27 من قمة المناخ.

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

وتسعى الدول المشاركة في مؤتمر المناخ 2022 للاتفاق على زيادة نسبة تخفيض معدلات انبعاثات الغازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون، بما يتماشى مع تقليل معدل زيادة درجة حرارة الكوكب إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.

كما تهدف النسخة الـ27 من مؤتمر المناخ، إلى تجديد التضامن بين الدول من أجل العمل على تنفيذ اتفاقية باريس، التي تنص على "من أجل الناس والكوكب"، وكذلك يسعى إلى توفير تمويل من أجل تحسين المناخ في الدول النامية.

وتعتبر البلدان النامية، الأكثر عرضة للآثار الضارة للتغير المناخي، كالفيضانات والجفاف وحرائق الغابات، ومن المقرر أن يكون الوفاء باحتياجات هذه الدول نقطة محورية في مفاوضات قمة هذا العالم، وتنظر هذه الدول لنفسها كضحية للتغير المناخي.

ومن المتوقع أن يناقش المؤتمر عدة موضوعات منها، إتاحة الفرصة من أجل النظر في التغير المناخي في دول أفريقيا والنظر في قضية المياه وتعبئة العمل.

أهداف قمة المناخ 2022

العمل على تقليل معدل زيادة درجة حرارة الكوكب لتقل عن 1.5 درجة مئوية، وذلك عن طريق تخفيض معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة.
تقليل استخدام الفحم، وذلك للحد من زيادة الانبعاثات الغازية في الغلاف الجوي.
تقديم دعم مالي للدول النامية، لمساعدتها في التكييف مع الآثار الجانبية لتغير المناخ.
العمل على تقليل المخاطر التي تهدد كوكب الأرض.
تمويل المناخ بقيمة 100 مليار دولار بصورة منتظمة.
التخلص من الفحم بصورة تدريجية.
حماية المجتمعات الضعيفة.
وقف دعم الوقود الأحفوري.
تحديد سعر الكربون.

أبرز الزعماء المشاركين في قمة المناخ بالنسخة الـ27:

-الرئيس الأمريكي جو بايدن.

-الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

-الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.

- وفد بريطاني رفيع.

-رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

- المستشار الألماني أولاف شولتس.

- رئيس وزراء هولندا مارك روتة.

- رئيسة وزراء إسكتلندا.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت عن اتفاقية تخص مشكلة تغير المناخ، والتي تعتبر معاهدة دولية تم توقيعها من دول العالم للحد من الأنشطة البشرية التي تؤثر على المناخ، والتي تم الإعلان عنها لأول مرة في 21 مارس 1994.

وبدورها، حددت الأمم المتحدة طريقة اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر عن طريق التناوب بين القارات، ونجحت مصر في استضافة المؤتمر لهذا العام، حيث أنها كانت الدولة الوحيدة في قارة أفريقيا التي تقدمت بطلب استضافة المؤتمر لهذا العام.

وأطلقت الرئاسة المصرية للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، شعار المؤتمر 2022، والذي يبرز الهوية الثقافية للحضارة المصرية القديمة، حيث الشمس، وشمس آتون، والأفق، والكرة الأرضية.

أقرأ أيضًا

البعثة المصرية بنيويورك تنظم فعالية المياه في مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP27

وبدورها، أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات، كتيبا تحت عنوان "مصر والتغيرات المناخية" تناول الفصل الأول منها تحت عنوان رؤية وجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن قضايا المناخ مع شرح مستفيض عن كيفية تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسى  رؤية واضحة عملية وطموحة بشأن مواجهة التأثيرات الناتجة وبعض التفاصيل عن التغيرات المناخية على كافة المستويات عالميا وإقليميا ومحليا.