الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصدر انتقالي للطاقة.. استضافة مصر لـ قمة المناخ تدعم الغاز كحل مثالي

قمة المناخ COP27
قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

تتبنى رئاسة محادثات المناخ المقبلة دعم مكانة الغاز الطبيعي كوقود "انتقالي"، على الرغم من تأثيره الملوث.

ويرجح موقع كلايمت هوم نيوز أن الغاز أفضل مقارنة بمصادر الطاقة الأكثر تلويثًا للبيئة مثل الفحم والمازوت، على سبيل المثال لا الحصر.

وأشار الموقع في أحدث تقاريره إلى تعهد مصر المضيفة الرسمية لمؤتمر الأطراف لتغير المناخ (كوب 27) و16 حكومة أخرى مصدرة للغاز باستخدام محادثات المناخ المقبلة للترويج للغاز باعتباره "الحل الأمثل" لتحقيق أهداف العالم المتعلقة بتغير المناخ وأمن الطاقة.

وأكد وزير البترول طارق الملا في اجتماع عقد في القاهرة أمس الأربعاء أثناء كلمته أمام منتدى الدول المصدرة للغاز: "باعتباره أنظف وقود هيدروكربوني وأحفوري، يُنظر إلى الغاز الطبيعي على أنه الحل الأمثل الذي يحقق التوازن الصحيح، وسيستمر الغاز في لعب دور رئيسي في مزيج الطاقة في المستقبل ".

من جانبها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أنه إذا كان للعالم فرصة متساوية للحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية، فلا ينبغي أن تكون هناك حقول غاز جديدة وأثناء إطلاقها لتوقعات الطاقة العالمية السنوية اليوم الخميس، قالت إن استخدام الغاز بلا هوادة في أنظمة توليد الكهرباء يجب أن ينخفض بنسبة 97٪ بين عامي 2021 و2040.

وقال 17 وزيرًا وموظفًا حكوميًا المجتمعون في المنتدى إن قمتي "كوب 27 وكوب 28" يمثلان فرصة عظيمة لإثبات قيمة الغاز في تحول الطاقة"، وفقًا لملخص رسمي للمحادثات وتستضيف مصر القمة 27 في نوفمبر المقبل، في حين تعقد القمة 28 للأطراف في الإمارات العربية المتحدة العام المقبل وقد شاركت كلتا الدولتين في المنتدى.

وخاطب الرئيس عبد الفتاح السيسي منتدى الدول المصدرة للغاز مشددًا على الحاجة إلى استخدام الغاز الطبيعي لضمان الانتقال الآمن للطاقة النظيفة.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، بصفته رئيس قمة كوب 27، قد وصف الغاز سابقًا بأنه “مصدر انتقالي للطاقة”.

 ويرجح التقرير أن تهتم القمة التي تعقد في شرم الشيخ بمنهجية تدريجية في التعامل مع تغير المناخ، ومناقشة سبل التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون" بدلًا من اقتصاد خالٍ من الكربون.

وتوصل تقرير وكالة الطاقة الدولية لعام 2021 أن دخل الفرد من النفط والغاز في الاقتصادات المنتجة سينخفض بنحو ثلاثة أرباع بحلول عام 2030 إذا كان العالم في طريقه إلى خفض حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية، وأن الأموال التي تجنيها كل دولة من هذه الأنواع من الوقود الأحفوري ستنخفض من 1800 دولار إلى 450 دولارًا للفرد، "مما قد يكون له آثار مجتمعية غير مباشرة".

وتقترح وكالة الطاقة الدولية أن تقلل هذه البلدان من هذه الآثار من خلال الالتزام مبكرًا بتحويل الطاقة، وقالت "إن خبرة صناعة النفط والغاز الطبيعي تتلاءم بشكل جيد مع تقنيات مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه والاستفادة بالرياح البحرية، وقد تعهد أعضاء المنتدى بالتعاون في مجال احتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين المصنوع من الغاز الأحفوري – ولا يزال هناك الكثير مما يتوجب فعله في ملف مصادر الطاقة المتجددة.

ورجح التقرير أن حكومات العالم ليست في طريقها لتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية أو لتقليل استخدام الغاز بالمعدل الذي يتطلبه تلبية 1.5 درجة مئوية وقالت الأمم المتحدة لتغير المناخ يوم الخميس إن التعهدات الوطنية ستشهد ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الصناعة بحلول نهاية القرن ويتزايد استخدام الغاز لتوليد الكهرباء بشكل مطرد في كل منطقة من مناطق العالم باستثناء أوروبا. 

في عام 2019، ولّدت 24٪ من الكهرباء لكن أحدث تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية يقول إن "عصر النمو السريع للغاز الطبيعي يبدو أنه يقترب من نهايته" وبموجب السياسات المعلنة للحكومات، سيرتفع استخدام الغاز ببطء حتى عام 2030 قبل أن يستقر حتى عام 2050، وإذا أوفت الحكومات بسياساتها وتعهداتها، يجب أن ينخفض استخدام الغاز بشكل أسرع - 8٪ بحلول عام 2030.

وقالت ماريا باستوخوفا، محللة أسواق الغاز في شركة E3G، لموقع كلايمت هوم: "لا شك أن الغاز سيستمر في لعب دور في مزيج الطاقة العالمي في ظل كل واحد من هذه السيناريوهات، ولكن هذا الدور أصبح الآن أكثر من مجرد" مخاطرة للإدارة "بدلًا من" محرك لـ " النمو "أو" الوقود الانتقالي ".

قال مارك كامبانالي، مؤسس شركة كربون تراكر: "للمرة الأولى، تُظهر جميع السيناريوهات الواردة في تقرير وكالة الطاقة الدولية الآن ذروة أو ثباتًا لجميع أنواع الوقود الأحفوري ولم يعد هناك أي شك بشأن آفاق طويلة الأجل لشركات إنتاج الوقود الأحفوري، بما في ذلك آبار الغاز الجديدة".