الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«حررنا 270 محضرا».. «حماية المستهلك»: هذا النوع من التجار لا تهاون معه

الرئيس نيوز

أكد المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هناك محاولات من بعض التجار ليعتاد الناس على الأزمة من خلال إرهاب المواطن وجره إلى ملعب غير أمين.

وقال حسام الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "شاهدنا من يقول إن الدولار سيرتفع كثيرا وأن الأسعار سوف تزيد، حصلنا على تعليمات مباشرة في ضبط الأسواق، أصبحنا نعمل 15 ساعة يوميا".

وأضاف: "خلال أقل من 24 ساعة تم المرور على 2700 منشأة وهناك مخالف ساذج ومخالف متآمر، الساذج الذي لا يمتلك معلومات عن القانون وحقوق المستهلك وهو ما نمنحه الوقت لتوفيق أوضاعه لأنه لا يتحمل مخالفات جهاز حماية المستهلك ونخبره أن يوفق أوضاعه ثم سنعود إليه بعد 3 أيام".

وتابع: "هناك أيضا التاجر المتآمر الذي يخزن السلع من أجل تعطيش السوق وهو على علم بحقوق المستهلك والمواطنين وللأسف تم تحرير عدد من المخالفات، قمنا بتحرير قرابة 270 محضرا خلال 24 ساعة وقمنا بضبط كميات كبيرة من الأرز والسكر والزيوت والدقيق".

وأكمل: "للأسف هؤلاء أسميهم سارقين من يستغل أزمة الأخر، حين يكون هناك حادث وضحايا على الأرض وشخص بدلا من أن يساعدهم يسرقهم وهذا النوع من التجار لا أتهاون معه على الإطلاق، تحرر له مخالفة سلوك خادع ومصادرة المضبوطات من خلال النيابة".

وعن زيادة أسعار السيارات، قال حسام الدين: "ما يحقق التوازن في السوق هو العرض والطلب، لنفترض أن حجم سوق السيارات 30 ألف سيارة والموجود 15 ألفا وإذا انخفض الطلب سوف ينضبط السعر وهي إحدى الاليات التي نعتمد عليها في ضبط الأسواق".

وواصل: "قرار حماية المستهلك كان البيع بالسعر المعلن من الوكيل وبدأنا في تحرير محاضر وبدأوا في ترخيص السيارات وبيعها على انها مستعملة وقمنا بإحالة الملف إلى الضرائب".

واختتم: "قرار البنك المركزي بالمرونة في سعر الصرف وتحريره سوف تزيد المعروض وبالتالي الظاهرة التي نراها حاليا سوف تختفي".