الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأجهزة الكهربائية توضح حقيقة ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

أكد أشرف هلال؛ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية؛ أنه لا توجد زيادة في أسعار الأجهزة تزامنا مع قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف العملة الأجنبية.

وقال هلال في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد ارتفاع في أسعار الأجهزة الكهربائية منذ الخميس والماضي وحتى الأن؛ المصانع خلال الأسبوع القادم سوف تحدد الزيادة من عدمها وفقا لسعر الدولار".

وأضاف: "لدينا معلومات أن بعض المصانع كانت تقوم بتسعير الدولار بقيمة 23 -24 دولار قبل قرار تحرير سعر الصرف وهناك تكاليف غير مرئية للمستهلك مثل تأخير مستلزمات الإنتاج في الموانئ وغرامات الحاويات في الموانئ؛ نمر جميعا بفترة صعبة وكان الله في عون الجميع".

وتابع: "لابد أن يكون هناك قاعدة لتصنيع مستلزمات الإنتاج في مصر كيف نقوم بهذا الأمر في ظل حاجة بعض الأجهزة إلى الرقائق الالكترونية التي تنتجها دولة واحدة في العالم؛ لا أستطيع تصنيع الأجهزة بشكل كامل ولكن هناك بعض المصانع المصرية تقوم بتصنيع بعض المنتجات بنسبة 75% إنتاج محلي".

وأكمل: "ما نحتاج إليه هو الافراج السريع عن مستلزمات الإنتاج في الموانئ وتخفيض رسوم نقل السلع على الطرق لأنها تزيد التكلفة على السلعة النهائية".

وعن تأثير قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف قال هلال: "الجميع غير قادر على تثبيت السعر ويجب أن ينتظر 10-15 يوم حتى نعرف مدى قوة العملة؛ طالما ظل هناك عدم استقرار في الدولار لن نتكمن من تحديد السعر وعلى البنوك أن تدبر الدولار حتى لا يجبر المستورد على الشراء من السوق الموازية".

وأوضح: "الصين بدأت التصنيع بالأمور البسيطة وإذا قمنا بالتوسع في التصنيع للسلع التي نستهلكها باستمرار سوف توفر لنا كثير من العملة الصعبة؛ لا نصنع أستك النقود في مصر ولا حتى البلونة".

واختتم: "لدي مبادرة؛ مصر لديها شباب يمتلك أفكار للتصنيع ماذا يضر الدولة أن توفر المصنع للشباب الذي يمتلك أفكار للصناعة ثم تطلب منه سداد قيمة خط الإنتاج على عدة سنوات؛ يجب أن يكون هناك تمويل لبداية التصنيع وتسهيل الإجراءات بشكل أكبر؛ الصناعة والزرعة والتجارة مرتبطة ببعضها وهي تشكل الاقتصاد".