الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
مالتى ميديا

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلق على أزمة الدولار

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على أزمة الدولار، وذلك خلال كلمته في الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، الذى يُنظمه اتحاد الصناعات المصرية، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الاتحاد.

وقال السيسي إن «أزمة الدولار كاشفة ولا بد من العمل على توطين الصناعة الوطنية من أجل الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات».

كما دعا الرئيس المستمرين ورجال الصناعة إلى العمل على تلبية احتياجات السوق المحلي من خلال توطين الصناعة الوطنية.

وأضاف أن «مصر ستكبر بالعمل الجماعي الحكومة مع شعبها»، مشيرا إلى أن فاتورة الدولار تزيد عاما بعد عام ولكنها تعكس تطورا في الاقتصاد المصري.

وأكد الرئيس: «حريصون على الاستقرار ولكن لا يجب أن نضيع الوقت والفرص الكبيرة المتاحة؛ لأننا نواجه تحديات كبيرة»، مشددا على أن التحدي والأزمة يولدان فرصة وليست عقبة كما يتصور البعض لو لدينا الإرادة والاستعداد.

وأبدى الرئيس عبدالفتاح السيسي استعداد الدولة للدخول كشريك مع بعض المستثمرين في مبادرة «ابدأ» بهدف تشجيع رجال الصناعة.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في المعرض الدولي الأول للصناعة: «يا اللي هتشتغلوا في (ابدأ) مستعد أخش معاكم بالنص.. مش علشان عاوز أخش معاك.. لكن علشان أشجعك إن فيه جزء من المخاطرة الدولة معاك فيها.. والهدف أيضا تشجيع رجال الصناعة في مصر.. وكل من يحتاج يتحرك معانا إحنا معاك».

وأكد أن الواقع الذى حدث خلال الثلاث سنوات الماضية يتصور البعض أنها أبرزت تحديات وأزمات ولكنها أظهرت لنا فرص نحتاج الاستفادة منها.

وتابع: «لما حصل موضوع الصراع التجارى فى العالم بينت أن في تحول كبير حتى في أثناء جائحة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية».

وأضاف الرئيس السيسى، أن ما يحدث الآن في العالم يشير إلى أن حركة التجارة يعاد تشكيلها وصياغتها، وأن مصر لديها فرصة كمصنع بما تقدمه من تكلفة الإنتاج والتشغيل.

وأكمل: «أنا عارف السوق العالمي فيه إيه وحتى في مصر أقدر أعمل إيه، ولما أقول للناس تعالوا في تطوير للإنتاج من خلال اتفاقيات وتسعير الطاقة عندنا والتسهيلات والعمالة المصرية اللي تكلفتها لا تقارن بأي تكلفة ثانية».

ووجه الرئيس السيسي كلامه لـ رجال الأعمال والمستثمرين: «لكم كل الدعم من الحكومة والشعب ومن بعضنا من أجل بلدنا وتواصلنا المستمر هيخلينا نشوف أكتر، وأننا نسمع بعض دون اتهامات تعالوا نسمع بعض، وتعالوا نتحرك لمصلحة مصر المشتركة ولسه بدرى وعندنا فرصة كويسة».

Advertisements
Advertisements