الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة واليابان تعلنان شراكة لمساعدة الدول على تحقيق أهداف أمن الطاقة والمناخ

 الولايات المتحدة
الولايات المتحدة واليابان،

أعلنت الولايات المتحدة واليابان، اليوم /الخميس/، عن شراكة جديدة -أطلق عليها "ميزة الفوز من خلال التعاون في الطاقة النووية المتقدمة" "WECAN "- لمساعدة الدول على تحقيق أهدافها المتعلقة بأمن الطاقة والأهداف المناخية.
وجاء على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية أن وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للحد من التسلح والأمن الدولي بوني جينكينز ووزيرة الدولة اليابانية للاقتصاد والتجارة والصناعة أوتا فوساي، أعلنتا عن تعاون أعمق لدعم نشر المفاعلات الصغيرة (SMR) وغيرها من تقنيات المفاعلات المتقدمة في الدول الشريكة. 
وتم الإعلان عن الشراكة خلال الاجتماع الوزاري للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الكهرباء المولة من الطاقة النووية في واشنطن العاصمة.
وتعتبر الوكالة الدولية للطاقة أن الطاقة النووية ضرورية لتحقيق الأهداف المناخية طويلة الأجل، بما في ذلك صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050. 
وتعيد الشراكة "WECAN" التأكيد على التزامات اليابان والولايات المتحدة بالابتكار في مجال الطاقة، وأمن الطاقة، والتحول العالمي إلى الطاقة النظيفة بطريقة ذكية وفعالة من حيث التكلفة وآمنة من خلال تطوير أحدث التقنيات والريادة التجارية في التقنيات الناشئة التي توفر كهرباء ثابتة وموثوقة وحرارة صناعية.
وأعلنت الولايات المتحدة واليابان أنه كخطوة أولى نحو تعزيز التعاون في إطار "WECAN" عن شراكة مع غانا لدعم طموح الدولة الإفريقية في أن تكون المحرك الأول لنشر (SMR) في إفريقيا وترسيخ نفسها كمركز متقدم للتكنولوجيا النووية.
ويمكن أن يشمل الدعم في إطار "WECAN" المساعدة التقنية والتنظيمية ودراسات الجدوى اللازمة لتلك الدول لمتابعة التقنيات النووية المبتكرة التي تزيد من الوصول إلى طاقة نظيفة وموثوقة وتدعم الأهداف المناخية.