السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خالد عبد الغفار: الصحة في العالم أصبحت صناعة واقتصاد

د.خالد عبد الغفار
د.خالد عبد الغفار - وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة؛ أن الصحة في العالم أصبحت صناعة واقتصاد مشيرا إلى أن الوزارة ليست معنية بالمرض ولكنها وزارة للأصحاء حتى تنشر الوعي والوقاية من الأمراض.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نتحدث عن عناصر الصحة وهي الجسمانية والنفسية والمجتمعية وكان من المهم أن نكون جزء من المؤتمر الاقتصادي حتى نعرض الاستراتيجية الخاصة بوزارة الصحة والسكان خلال الفترة المقبلة".

وأضاف: "من خلال الجلسة التي شاركنا فيها خلال المؤتمر الاقتصادي دعونا المعنيين في هذا القطاع وهم غرفة الخدمات الصحية الخاصة وبعض المستثمرين في المجال الصحي وممثلي الجهات الدولية وكانت الجلسة ثرية وحضرها رئيس الوزراء؛ هذا النوع من الاستثمار هام جدا والفرص الاستثمارية في هذا المجال كبيرة للغاية".

وتابع: "العالم يتجه إلى أن تكون الدولة تراقب وتنظم المنظومة الصحية وليس بالضرورة أن تقدم الخدمات الصحية بشكل متكامل ونحن نشترك في أكثر من 70% من الخدمات الصحية التي تقدم وعدد الاسرة في القطاع الخاص 28% ونريد أن تزيد عدد الأسرة التابعة للقطاع الخاص".

وأوضح: "لدينا منظومة تأمين صحي منذ سنة 1965 وتؤمن على 65 مليون مواطن ولدينا منظومة التأمين الصحي الجديدة؛ التأمين الصحي القديم لديه 31 مستشفى على مستوى الجمهورية ولكنها تشتري أيضا الخدمات من القطاع الخاص والتأمين الصحي الجديد يحق للمواطن طلب المكان الذي يريد العلاج فيه طالما كان مشتركا في التأمين الصحي".

وأكمل: "المواطن له الحق في تلقى الخدمة العلاجية دون تحمل أي نفقات في هذا الأمر على الإطلاق وهو ما يؤدي لتحسين الخدمات الصحية وانضباط في أسعار الخدمات الصحية وطالما تتوسع في منظومة التأمين الصحي مع مرور الوقت سوف تتحول منظومة التأمين الصحي إلى قدرة الدولة أن تتكفل ببعض المستشفيات وتعطي الفرصة لقطاعات مختلفة حتى تشترك في هذه المنظومة".

واختتم: "توصيات المؤتمر الاقتصادي سوف تكون مؤثرة؛ قمنا بعمل خريطة ووضع الـ 27 محافظة بنظام مميكن حتى نعرف كل محافظة تحتوي على كم سرير وأصبح لدينا قاعدة بيانات بأعداد الأطباء والفنيين والإداريين وعدد الأسرة وعدد غرف العناية المركزة وغيرها".