الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

نائب لوزير الصحة: لا يعقل مركز به 500 ألف نسمة ولا يوجد به مراكز غسيل كلوي

الرئيس نيوز

قال النائب أحمد حسين جودة عضو مجلس النواب عن أسيوط،  إنه لا يعقل أن مركز به 500 ألف مواطن ولا يوجد بها مراكز للغسيل الكلوي وعجز في الأسرّة.

وتابع "جودة"  في كلمته لوزير الصحة والسكان خلال الجلسة العامة بأن  أماكن وزير الصحة زارها فى أسيوط وأماكن أخرى لم يزرها، على أى أساس تروح مكان ومكان لا، هناك مريضة قعدت 6 ساعات بالأمس عشان تعمل غسيل كلوي، الرئيس حملكم المسئولية لازم تراعوا ضميركم وتتقوا الله فى المرضى"، 

وكان رفع منذ قليل المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للمجلس، على ان يعاود المجلس عقد جلساته الثلاثاء المقبل.

جاء ذلك بعدما انتهى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة من الرد على الأسئلة وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب، وتم استعراضها خلال الجلسة العامة اليوم.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، خلال الجلسة، أن مشكلة نقص الاطباء مشكلة عالمية وأن الوزارة تكلف   10 آلاف طبيب سنويا، ولكن فى ظل الاحتياج والنمو السكانى الذى يصل إلى 2 مليون سنويا يولدوا سنظل نعانى من المشكلة.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم،: " لتحفيز الأطباء على البقاء داخل مصر تم التوسع فى كليات الطلب  الى 25 كلية حكومية وأزهر وخاصة، ونتوقع خلال فترة قليلة ارتفاع عدد المكلفين من خريجى الطب من 17 إلى 18 ألف بحلول عام 2027. 

وتابع: " هناك اهتمام من القيادة السياسية حيث كلف الوزارة بتقديم حزم تحفيزية للطواقم الطبية بالنظر فى العوائد المادية او اصدار تشريعات خاصة لمضاعفة المكافآت والاجر الوظيفى  ونعمل على تعديل القانون 14 لزيادة حوافز الأطباء فى النبطشيات ".

Advertisements
Advertisements