الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الاحتياطي يبلغ 1.3 مليار متر مكعب».. «آراب نيوز»: الرمال السوداء تعد بمستقبل مشرق لمصر

أرشيفية
أرشيفية

سلطت صحيفة آراب نيوز الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح مجمع شركة الرمال السوداء في كفر الشيخ، التي أكد فيها أن الحكومة ملتزمة بحماية صحة العمال من عدم وجود أي تأثير صحي سلبي على العاملين في المجمع، وذكر السيسي إن فكرة مشروع استكشاف إمكانات الاحتياطيات ظهرت قبل خمس سنوات، واستغرقت دراسات الجدوى ثلاث سنوات وأوضح أن الشركات الخاصة يجب أن تشكل مجموعات متوافقة مع بعضها البعض من أجل استكمال المشروع في غضون عامين.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، يعد المشروع جزء من جهود مصر لتعظيم الاستفادة من الثروة الطبيعية للبلاد وفرصة كبيرة لدعوة شركات القطاع الخاص إلى إنشاء مصانع تركز على الرمال السوداء والتي من شأنها الاستفادة من الثروة الموجودة في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الرمال السوداء غنية بالمعادن الثمينة بما في ذلك الإلمنيت والزركون والمغنتيت والروتيل والعقيق، والتي يمكن استخدامها في عدد من الصناعات، مثل المنسوجات والطاقة المتجددة ويتكون المشروع من أربعة أجزاء: بحيرة صناعية بمساحة إجمالية 83 ألف متر مربع وعمق 5 أمتار، وكراكة تحيا مصر (كراكة كهربائية هولندية الصنع بمعدل جرف 2500 طن في الساعة)؛ مصنع عائم بمساحة إجمالية قدرها 2800 متر مربع ؛ وموقع لجمع الرمال الصفراء والشوائب.

واكتشفت الحكومة المصرية احتياطياتها من الرمال السوداء منذ أكثر من 90 عامًا لكنها لم تتمكن من الاستفادة منها وقد لقي افتتاح المشروع استحسانًا من قبل وسائل الإعلام والخبراء في مختلف المجالات ذات الصلة.

ونقلت آراب نيوز عن أحد الخبراء قوله إن العديد من الدراسات أثبتت خصائص الرمال السوداء المصرية واستخداماتها المختلفة مثل صناعة السيراميك وهياكل السيارات وهياكل الطائرات وتغطي احتياطيات مصر من الرمال السوداء 1.3 مليار متر مكعب في 11 موقعًا بطول 400 كيلومتر.