الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| رغم تراجع البطالة لأقل معدلاتها منذ 20 عاما.. «التخطيط»: 3 تحديات تواجه سوق العمل

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن معدل البطالة تراجع لأدنى مستوياته منذ 20 عاما ليصل إلى 7.2% خلال الربع الثانى من عام 2022 مقارنة بمعدلات سابقة تراوحت بين 10.9% - 13%، وذلك على الرغم من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لليوم الأول من فعاليات المؤتمر الاقتصادى مصر 2022، والذى يعقد خلال الفترة بين يومى 23 – 25 من شهر أكتوبر الجارى تحت عنوان خارطة طريق.. لاقتصاد أكثر تنافسية"، بدعوة رئيس الجمهورية، لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصرى، بمشاركة واسعة لخنبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين والخبراء المتخصصين.
وأضافت الوزيرة، أنه على الرغم من انخفاض معدلات البطالة لأقل معدل منذ 20 عامًا، إلا أن هناك بعض التحديات منها ارتفاع نسبة المتعطلات الإناث 3 أضعاف النسبة بين الذكور لتصل إلى 17.5% للإناث مقابل 5% بين الذكور، كما ترتفع نسبة البطالة بين الحاصلين على مؤهلات عليا إلى 14.9% من إجمالى قوة العمل فى 2021.

وأشارت الوزيرة، إلى أن مصر مرت بعدد من برامج الإصلاحات الاقتصادية، أحدهم فى عام 1991 حيث اعتمد على سياسات تثبيت ناجحة، تحرير سعر الصرف جزئيًا، إصلاح مالى ونقدى فقط، وإغفال الإصلاح الهيكلى، وبرنامج إصلاح عام 2004 تضمن إصلاح جذرى فى القطاع المصرفى، تحرير سعر الصرف "جزئى"، إصلاح مالى ونقدى دون استكمال الإصلاح الهيكلى لكنه لم يأخذ فى اعتباره جانب الحماية الاجتماعية، وأخيرًا برنامج إصلاح عام 2016 والذى تضمن سياسات تثبيت ناجحة، تحرير سعر الصرف شامل، إصلاح هيكلى فى بعض القطاعات مثل قطاع الطاقة خاصة وأن 70 %من دعم الطاقة كان يوجه لأغنى 30% من المجتمع، بالإضافة إلى إصلاحات تشريعية مثل قانون الاستثمار الجديد وقانون تراخيص المنشآت الصناعية الجديد، وقانون الافلاس"، والاهتمام بجانب الحماية الاجتماعية.

Advertisements
Advertisements