الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
فن

موقف طريف للإعلامي جابر القرموطي مع «الديك المزعج» في «مانشيت» (فيديو)

جابر القرموطي مع
جابر القرموطي مع الديك المزعج

أجرى الإعلامي جابر القرموطي، جولة بقرية "نجع عون" بمحافظة البحيرة، كإحدى القرى المنتجة، عبر برنامجه "مانشيت" الذي يقدمه على قناة "CBC"، وأشار القرموطي إلى أن مصر بها 4700 قرية، يتبعها 26 ألف نجع وكفر، وستكون هناك جولات على كل القرى المنتجة في مصر، موضحًا أن "نجع عون"، تحولت من القرى الأكثر فقرا إلى الأكثر إنتاجا مع الاكتفاء الذاتي.

قال رجب ربيع عميد نجع الشيخ عون بالبحيرة، إن النجع آخر منطقة بالبحيرة، وكان من الصعب الخروج للمدن للعمل، فمنذ 6 سنوات كان يأتيهم أشخاص من الإسكندرية يقدموا لهم معونات، إلا أنهم قرروا أن يصبحوا أسرا منتجة.

أوضح أنه في البداية حصلوا على ماكينتين خياطة، وتأتيهم ملابس من المصانع ويقوموا "بتقفيلها"، لافتا إلى أن المردود الاقتصادي أن ثقافة القرية تغيرت، وحققوا الاكتفاء الذاتي لكل منزل وقضوا على البطالة بنسبة 95%، واصبح نجع نموذجي.

ذكر أنه يتم إنتاج سجاجيد و"كليمات"، وكلها يدوية، موضحا أن الأكل والملابس من القرية، بالإضافة إلى ورش نجارة تنتج سفر وأنتريهات.

وأجرى برنامج مانشيت جولات على كل الورش والمشاغل اليدوية وأجرى حوارات سريعة مع الفتيات العاملات، وتوضيح مدى رضاهم عن عملهم.

جولة للإعلامي جابر القرموطي بقرية منتجة 

في لقطة طريفة، أعرب الإعلامي جابر القرموطي، عن انزعاجه من "ديك" يصدر أصواتًا عالية، خلال جولة بقرية "نجع عون"، فيما أمسك الأهالي بالديك، الذي التقطه "القرموطي" موجهًا حديثه له بدعابة: "تعالى، هو اللي عامل دوشة ده، خلاص مش هندبحك، خش على مدير الإنتاج والمخرجين".

أكد الأهالي بقرية عون أن الفكرة بدأت بـ 1500 جنيه فى أحد أسطح قرية الشيخ عون بالبحيرة حولتها إلى قرية نموذجية خلال 5 سنوات تحصل على خضار أورجانيك من زرع أيديهم على الأسطح، واكتست بيوتها بالخير، حتى وصلت القرية للاكتفاء الذاتي من الخضراوات والفواكه

تعد قرية عون من أولى القرى التى اشتهرت بزراعة الأسطح بكافة أنواع الزراعات وإنتاج المحاصيل الاورجانيك الخالية من المبيدات والمخصبات الكيماوية وزراعتها بالطريقة الحديثة التى توفر الماء، وأصبح هناك وفرة فى الإنتاج، حتى إن السطح الواحد ينتج ما ينتجه نصف فدان من الأرض، وحققت هذه المزروعات الاكتفاء الذاتى للقرية، بحيث لا يحتاج أهلها الخروج للسوق لشراء أى خضراوات أو فواكه.

Advertisements
Advertisements