الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

«الإحصاء»: 5 مليارات جنيه لدعم الإسكان الاجتماعى فى الموازنة الحالية

الاسكان الاجتماعي
الاسكان الاجتماعي

استعرض الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أبرز جهود الدولة فى إتاحة السكن اللائق لجميع المواطنين، من خلال برامج مختلفة انفقت عليها مليارات الجنيهات خلال السنوات الماضية.

وأشار جهاز الإحصاء، إلى أن تقديرات الاعتمادات المدرجة لدعم برنامج الإسكان الاجتماعي في مشروع الموازنة العامة للدولة  ( 2022/2023) تبلغ نحو 5 مليارات و30 مليون جنيه هو يمثل ما تتحمله الدولة من دعم لمحدودي الدخل من المستفيدين من هذا البرنامج، ويستهدف البرنامج دعم 120 ألف وحدة سكنية.

وأوضح الجهاز أنه تم إدراج ضمن اعتمادات الباب الثامن الخاص بسداد القروض مبلغ 2 مليار و750 مليون جنيه، تمثل قيمة المبالغ الممولة من القرض الممنوح لصندوق الإسكان الاجتماعى ليصبح إجمالى المبلغ المدرج للإسكان الاجتماعى  بالموازنة للدعم النقدى ودعم المرافق نحو 7 مليارات و780 مليون جنيه.

ولفت إلى أنه تم تجهيز 16،056 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية قدرها 624 مليون جنيه في مناطق (الأسمرات -3، وأهالينا وروضة السيدة والمحروسة-1 والمحروسة-2 ومنطقة معًا)، وجاري تأثيث 17،400 وحدة سكنية حتى نهاية عام 2023، في مناطق مطورة جديدة تشمل (أرض الخيالة وحدائق أكتوبر وزهور 15 مايو وروضه العبور وقرية الديسمى ومساكن عمال دريسة السكة الحديد والسكن البديل لجزيرة الوراق ومشروع أرض الإنتاج مصنع 18) بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه.

ومن ناحية أخرى، رصد جهاز الإحصاء جهود دعم التامين الصحي لغير القادرين:
-  864 مليون جنيه دعم التامين الصحي الشامل لغير القادرين بمن فيهم المتعطلون عن العمل غير القادرين وغير المستحقين او المستفيدين لمدة استحاق تعويض البطالة وكذلك كل فرد من افراد الاسرة المعالين  للعام المالي الجاري (2022-2023 ).
- دعم التامين الصحي لغير القادرين (من اصحاب معاش الضمان الاجتماعي) 200 مليون جنيه دعم التامين الصحي لغير القادرين من اصحاب الضمان الاجتماعي العام المالى الجارى (2022-2023 ) وذلك في ضوء ما تضمنته الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة 2030 الحد من الزيادة السكانية برنامج اثنين كفاية.
- يهدف هذا البرنامج إلى الحد من الزيادة السكانية، ويستهدف مليون سيدة مستفيدة من الدعم النقدى "تكافل" فى المرحلة العمرية من ( 18 - 49 )عامًا في عشر محافظات، وهي المحافظات الأكثر فقرًا والأعلى في معدلات الخصوبة وهي (البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان)، بالإضافة إلى حي الأسمرات ويشمل المشروع 65 عيادة تنظيم الأسرة وبلغ عدد زيارات طرق الأبواب 6،1 مليون زيارة.   استفاد منها مليون سيدة بمشاركة 108 مؤسسة أهلية.
إجراءات الحماية الإجتماعية المتخذة لمواجهة وباء كورونا
- تم صرف منح للعمالة غير المنتظمة المتضررة من جائحة كورونا بقيمة 500 جنيه شهريًا للفرد.
- كما توسعت الدولة  فى أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي بإضافة ما يقرب من 160 ألف أسرة جديدة خلال الجائحة لبرنامج تكافل وكرامة. بالاضافة إلى زيادة أعداد المستفيدين من القروض الميسرة لعمل المشروعات متناهية الصغر.

Advertisements
Advertisements