الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| منها الأدوية والجبن.. استجابة مصر لارتفاع الدولار يؤدي لنقص العديد من السلع

نفاذ 12 دواء لأمراض
نفاذ 12 دواء لأمراض شائعة مثل ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام

أشار تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال إلى أن رد فعل مصر على واقع ارتفاع الدولار يجعل الحصول على بعض المتطلبات اليومية التي يشتريها السكان أمرًا صعبًا، ويمتد تأثير ذلك إلى سلع عادية مثل بعض الأدوية وأنواع الجبنة والأجهزة الأوروبية حيث تقيد الدولة الواردات للاحتفاظ باحتياطياتها من العملات الأجنبية.

وأكد التقرير أن الدولار الأمريكي يزداد قوة، بفعل سياسات مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ويخوض البنك المركزي الأمريكي بالفعل معركة شرسة ضد التضخم في الولايات المتحدة، عن طريق اتباع سياسة التشديد النقدي، ومن المتوقع أن يرفع الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع لجنته للسياسة النقدية مطلع نوفمبر المقبل.

وأشار تقرير وول ستريت جورنال إلى أن خبر ارتفاع الدولار قد يبدو للأمريكيين وكأنه شيء يسعد المرء، إلا أن ارتفاع قيمة الدولار يمكن أن ينتشر في الاقتصاد بطرق غير متوقعة كما أوضحت جوليا أمبرا فيرلين المحللة بالصحيفة الأمريكية.

وفي القاهرة، يشتكي بعض عملاء الصيدليات من نقص عدد من الأدوية المستوردة التي يحتاجونها، لقد نفد ما يقرب من اثني عشر دواءً موصوفًا لأمراض شائعة مثل ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، وبعض المرضى يلجئون للسفر إلى المملكة المتحدة للحصول على الدواء، إذا كان بإمكانهم تحمل تكاليف الرحلة، ويخشى في الوقت نفسه ظهور سوق سوداء لتلك الأدوية.

وارتفع مؤشر الدولار، بشكل قوى لتستمر هيمنته على كافة العملات المنافسة له مسجلًا 113.170 نقطة، بعد 112.477 نقطة أمس، وقفز اليوم من مستوى افتتاح التعاملات، عند 112.253 نقطة، ليزيد بنسبة 0.82%، وسجل أعلى مستوى عند 113.290  نقطة، وفقًا لوول ستريت جورنال.