السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير طاقة يوضح أسباب التصريحات الأمريكية ضد السعودية

الرئيس نيوز

أكد فيصل الفايق المستشار في شؤون الطاقة؛ أن قرار منظمة أوبك بلس اقتصادي في الأساس، مشيرا إلى أن ادعاءات الولايات المتحدة غير صحيحة على الإطلاق.

وقال الفايق في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تحالف أوبك مكون من 23 دولة وقرار خفض الإنتاج جاء بالأجماع بما فيها المكسيك التي تعد حليفة للولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف: "لماذا لا يتم انتقاد المكسيك على سبيل المثال وهي احدى دول المنظمة وتعد حليف للولايات المتحدة؟ القرار اقتصادي بحت والكل يعلم أن السعودية لا تزايد فيما يتعلق باستقرار الاقتصاد العالمي والمملكة دعمت إعادة جدولة الديون على الدولة الفقيرة وعدالة توزيع لقاحات كورونا".

وتابع: "التحالف مهمته الأساسية هو ضمان الاستقرار في الأسواق العالمية؛ العالم وأسواق النفط في العالم يعاني من أزمة اقتصادية؛ الأزمة موجودة قبل الأزمة الأوكرانية وهناك تضارب في السوق وزيادة في حالة عدم اليقين تحتم تخفيض الإنتاج حتى تزول الضبابية".

وواصل: "نتحدث عن ركود اقتصادي قادم ومن أهم أسبابه اللعب بسعر الدولار واللعب بسعر الفائدة الأمريكية؛ الولايات المتحدة أكبر مستفيد من أزمة الطاقة ومن الأزمة الروسية الأوكرانية وتبيع الغاز والنفط والفحم بأسعار كبيرة".

وأكمل: "قرار أوبك بلس كان متوقع منذ شهر يوليو لكن تم تأجيله لتحديد الأمر بشكل أكبر كل ما في الأمر أنه تزامن مع الانتخابات في الولايات المتحدة".

وأوضح: "القرار ليس لخدمة المصالح السياسية وروسيا قامت بدور كبير في استقرار الأسعار عالميا والقرار اقتصادي بحت لتوازن أسعار النفط؛ سياسات الطاقة الداخلية في أمريكا تضرب السوق الأمريكي؛ الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي سوف ينتهي بنهاية عام 2024 إذا ظل السحب اليومي كما هو بمقدار مليون برميل يوميا وهو ما يعني أن 600 مليون برميل اهدرت على مدار أربعة سنوات خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي جو بايدن".

ورفضت السعودية التصريحات التي الأمريكية الأخيرة لصادرة تجاه المملكة عقب صدور قرار "أوبك بلس" في 5 أكتوبر الجاري وصرح مصدر مسؤول في الخارجية السعودية، أن حكومة المملكة "اطلعت على التصريحات الصادرة تجاه المملكة عقب صدور القرار، التي تضمنت وصفه بأنه بمثابة انحياز للمملكة في صراعات دولية، وأنه قرار بني على دوافع سياسية ضد الولايات المتحدة". 

وذكرت: "تود حكومة السعودية بداية الإعراب عن رفضها التام لهذه التصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك بلس خارج إطاره الاقتصادي البحت، وهو قرار اتخذ بالإجماع من كافة دول مجموعة أوبك بلس".