الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المتحدث العسكري: حرب أكتوبر انتصار واضح يدرس في كل الأكاديميات الحديثة

المتحدث العسكري
المتحدث العسكري

أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ؛ المتحدث العسكري للقوات المسلحة؛ أن قطار التطوير والتأهيل لأفراد القوات المسلحة ظهر بشكل واضح في قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بإصدار قانون إنشاء الأكاديمية العسكرية المصرية وما استتبعه من قيام الكليات العسكرية بتوقيع بروتكولات تعاون مع الجامعات المصرية.

وقال عبد الحافظ في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الهدف تخريج ضابط مقاتل مسلح بالعلم والمعرفة يعلم قيمة الدفاع عن الوطن؛ حرب السادس من أكتوبر كانت تأكيد على أن الثروة الحقيقية لدينا هي الفرد المقاتل".

وأضاف: "تقاليدنا العسكرية هي أننا نتعلم من قادتنا وكل قائد مسؤول عن نقل معرفته للجيل الذي سيتولى القيادة والجيل الجديد يكون قادر ويتحمل المسؤولية وجيل أكتوبر العظيم أعاد صياغة العسكرية المصرية وتركوا لنا ميراث شاهد على كل جيل".

وتابع: "النجاح في أكتوبر لم يكن ليحدث لولا مساندة الشعب المصري في فترة عصيبة مر بها الوطن وكانت ملحمة وطنية بطلها هو الشعب مع جيشه؛ انتصارات أكتوبر وما شهدته من معارك وحتى حرب الاستنزاف عدت معجزة والمفاجأة كانت الجندي المقاتل والانجاز كان تحقيق المفاجأة وحشد قواتنا في وضح النار وعبور مانع من أصعب الموانع المائية في مهمة شبه مستحيلة واقتحام خط بارليف المنيع".

وأكمل: "حرب أكتوبر انتصار واضح يدرس في كل الأكاديميات الحديثة في العالم؛ المنتصر هو من استعاد أرضه كاملة دون انتقاص والمنتصر هو من فرض السلام ورسالتنا دائما أنه لا سبيل للحفاظ على النصر إلا بالاستعداد الدائم والحفاظ على مقدرات هذا الوطن".

وأوضح: "القوات المسلحة فطنت لذلك فعظمت قدراتها وتسليحها وتدريب أفرادها؛ التحديات على الوطن اختلفت وما قبل حرب أكتوبر كان التحدي الرئيسي يتمثل في استعادة سيناء وكان التهديد الواضح هو الاتجاه الشمالي الشرقي؛ أما في فترة ما بعد 2011 كان هناك متغيرات غير معهودة فرضت مجموعة من التحديات واتساقا مع هذه التحديات اتخذت القوات المسلحة استراتيجية كاملة للتطوير".

واختتم: "التطوير شامل لمنظومة التسليح وانشاء قواعد عسكرية والارتقاء بالفرد المقاتل بالإضافة لاتخاذ القوات المسلحة استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب وتعتمد على 3 ركائز وهي الأمنية والتنموية والاجتماعية بالإضافة لمساهمة القوات المسلحة في التنمية الشاملة".