الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بكري يطالب الدول العربية بدعم السعودية في مواجهة التصريحات الأمريكية

بكري
بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن المملكة العربية السعودية قد ردت بشكل حاسم على التصريحات الصادرة عن مسؤولين أمريكيين بعد إعلان قرار أوبك بتقليل انتاج النفط.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "حكومة المملكة أعربت عن رفضها التام للتصريحات الأمريكية ومحاولة تسوق قرار أوبك خارج نطاقه الاقتصادي وأن تأجيل القرار لمدة شهر سوف يكون له تبعات سلبية على الاقتصاد".

وأضاف: "حكومة المملكة أكدت على رفض سياسة الاملاءات وأنها تنظر لعلاقتها مع الولايات المتحدة من منظور استراتيجي يخدم المصالح المشتركة بين البلدين وتركز على الاحترام المتبادل وتعزيز العلاقات المشتركة".

وتابع: "كان هناك بيان أيضا صادر عن أمين مجلس التعاون الخليجي؛ أشاد بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية السعودية للرد على التصريحات الأمريكية".

وأوضح: "أمريكا تتجرأ علينا الواحد تلو الأخر؛ أمريكا تستهدف المملكة العربية السعودية؛ والمملكة لديها توزان في علاقاتها الدولية ولديها لغة دبلوماسية موضوعية في العلاقات مع الأخر ولكن هذه التهديدات بالوعيد لا يجب بأي حال من الأحوال أن تقف الأمة العربية مكتوفة الأيدي".

وأكمل: "يجب على الدول العربية التضامن مع المملكة العربية السعودية؛ مطلوب من جامعة الدول العربية اصدار بيان الأن ويجب التضامن مع المملكة؛ العالم لم يعد قابلا بالإملاءات والشروط وروسيا اليوم فرضت واقع جديد؛ الغرب تأمر مع رئيس أوكرانيا لتهديد الأمن الروسي".

وواصل: "روسيا لن تظل صامتة والعالم العربي لن يخضع لهذه التهديدات؛ والعالم العربي بالأمس لن يكون مثل اليوم فتوقفوا عن لغة التهديد والوعيد وأتمنى أن يكون الموقف العربي حاسم ولا تتركوا السعودية لهذه الذئاب التي تعوي".

وذكر: "تهددون بمنع تصدير السلاح وتجميد العلاقات؛ هناك عالم أخر نستطيع أن نحصل منه على الأسلحة؛ وهناك في أيدينا أسلحة قوية والمملكة أكدت على الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية ولكن في إطار الاحترام المتبادل؛ الرسالة إلى الأمريكان احترموا إرادة الدول التي تحافظ على مصالحها".

واختتم: "القرار السعودي ورائه مصالح وهم لديهم ميزانية مرتبة على أساس محدد أسعار النفط كانت ستنخفض؛ والأمريكان لا يريدون إلا فرض مصالحهم والأيام بيننا إن شاء الله".