الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين يوضح حقيقة زيادة أسعار الخضروات مع دخول الشتاء

خضراوات
خضراوات

كشف حسين أبو صدام؛ نقيب الفلاحين؛ حقيقة ارتفاع أسعار الخضروات خلال الفترة المقبلة مع نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء.

وقال أبو صدام في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هذه الفترة من العام تشهد ارتفاع في أسعار بعض أنواع الخضر بسبب الفارق بين العروة الصيفية والشتوية ولكن الارتفاع سيكون طفيف وسوف يتراوح بين 15 – 20 %".

وأضاف: "أسعار بعض أنواع الخضروات سوف ترتفع مثل الطماطم؛ حاليا الطماطم حاليا نحن في بداية العروة الشتوية ونهاية الصفية وكذلك البطاطس والدواجن أيضا ارتفعت أسعارها بسبب زيادة أسعار الاعلاف وهناك بشائر خير بانخفاض أسعار الاعلاف وقد تصل الطماطم إلى 10 جنيه للكيلو".

وعن حقيقة وجود مشكلات في الأرز قال أبو صدام: "لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز ووزارة التموين تريد مليون ونصف مليون طن؛ وطلبت من كل فلاح توريد طن عن الفدان الواحد وسعر التوريد هذا العام ضعف العام الماضي ويجب أن يساند المزارعين الدولة خاصة وأنها اختارت أرضي وأحواض معينة لزراعة الأرز وقامت بتمييز هؤلاء المزارعين".

وأوضح: "لا توجد أي مشكلة في الأرز ووزارة التموين لديها كميات كافية وسوف تحصل على الكميات التي تحتاجها والأسعار خارج وزارة التموين وداخلها أصبحت قريبة".

وعن اقتراح زراعة الشاي والبن في مصر قال نقيب الفلاحيين: "فكرة زراعة البن والشاي ليست جديدة؛ القهوة تحتاج لمناخ استوائي والشاي يحتاج لأرض حمضية؛ نحتاج إلى 40 ألف فدان فقط لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها ونحتاج أن نحسن التربة أو نزرعها في الصوب".

وأكمل: "الصوب الزراعية يمكن أن تزرع فيها أي شيء ونستطيع تحديد المناخ والتربة ولكن البن يحتاج إلى مناخ معين ومصر تمتلك كافة أنواع المناخ والأمر يحتاج لبعض الجهود والإرشاد الزراعي".

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحديد سعر توريد طن الأرز رفيع الحبة بقيمة 6600 جنيه، وسعر الطن عريض الحبة بقيمة 6850 جنيها، وأشارت إلى أنها تستهدف توريد 1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم توريد الأرز 2022 الذي يبدأ يوم 25 أغسطس الجاري وحتى 15 ديسمبر المقبل.