الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

هل تشتعل الحدود الغربية بسبب اتفاقية الدبيبة مع تركيا؟.. خبير استراتيجي يوضح

الرئيس نيوز

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن المياه الإقليمية لكل دولة 12 ميلا في البحر، ويمكنها التنقيب عن النفط والغاز داخلهاـ وفقا قانون الأمم المتحدة-

وأضاف فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه عندما وقع رئيس الوزراء الليبي السابق فايز السراج اتفاقية ترسيم حدود مع تركيا ولا يحق له ذلك خاصة أنه لم يعرض الاتفاقية على البرلمان الليبي، مصر قامت بترسيم الحدود مع اليونان وقبرص وتم ضرب التقسيم الذي قام به السراج في 2019.

وأكد أنه إذا حدثت حرب في شرق المتوسط خلال الفترة المقبلة سيكون سببها الغاز، معقبا: "عبد الحميد الدبيبة رئيس الوزراء الليبي في الحكومة المنتهية ولايتها وقع اتفاقا مع تركيا، فكيف يوقع أحد على اتفاقية تنقيب مع دولة؟ لماذا لم يوقع مع شركات؟ أين حق الشعب الليبي؟ الدبيبة أصله مقاول هو موجود بطريقة غير شرعية ويحتمي في 20 ألف من المرتزقة، وعائدات البترول الليبي تذهب إليهم".

واختتم: "لا يحق للدبيبة توقيع هذه الاتفاقية لأن وجوده غير شرعي والبرلمان الليبي يرفض هذه الاتفاقية ورئيس الحكومة الليبية الشرعية يرفض هذه الاتفاقية وأتمنى ألا يشتغل الموقف في المنطقة".

Advertisements
Advertisements