الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«بنك مصر» يوضح تفاصيل الشهادات الدولارية

الرئيس نيوز

أكد محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه يتوقع إقبال كبير على الشهادات الدولارية التي أطلقها البنك بعد رفع أسعار الفائدة.

وقال الإتربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "رفعنا الفائدة بنسبة أكثر من 100% والفائدة أصبحت عالية واليوم سوف يحصل العميل على عائد 5.3% ويمكن أن يربط الشهادة من منزله عبر الهاتف المحمول".

وأضاف: "من قام بربط شهادات سابقة يمكن أن يكسرها ويحسب الخسارة ويقوم بربطها مجددا والشهادة سعرها مميز في الوقت الحالي وممتدة بين 3-5 سنوات وقمنا بتعديل الشهادة لكي نتماشى مع السوق العالمي، وهناك كثير من المواطنين لديهم أموال بالدولار في منازلهم وكانوا يرفضون إيداعها بسبب انخفاض الفائدة".

وتابع: "لا يمكن أن نميز بين مصري في الداخل أو الخارج وهناك منتج نعمل على تجهيزه حاليا وهو شهادة بلادي وسيكون العائد واحد ولكن ستكون هناك مميزات للمغترب الذي يربط شهادة داخل مصر حتى يكون هناك إقبال من المصريين في الخارج ويضعون أموالهم بعائد يزيد عن 3% وسيكون هناك مميزات على سبيل المثال سوف نوفر له إمكانية السحب بالجنيه المصري".

وأوضح: "لدينا ودائع بالدولار والعائد موجود ومحمي ولا توجد فيه مشكلة، البنوك وضعت حدود على السحب بالبطاقات من الخارج ولكن لم ترفع عمولة التحويل لأكثر من 3% لأننا وجدنا نمط الاستخدام قد تغير والبعض أصبح يسحب أموال على غير المعتاد".

وأكمل: "وضعنا قرارات في البنك أن الأموال بالعملة الأجنبية يمكن أن تحول بأي مبلغ لأغراض العلاج والدراسة، وأي عميل في بنك مصر أو أي بنك أخر يرغب في تحويل أمواله التي أودعها بالدولار سوف يتم تحويلها خلال خمسة ثوان".

وعن وضع رسوم على استخدام ماكينات الصرف الآلي في مصر قال الإتربي: "في السابق البنك المركزي رفع رسوم استخدام الماكينات بسبب جائحة كورونا ولكن بعد انتهاء الجائحة أعدنا الرسوم، والرسوم تطبق لغير عملاء البنك فقط وما تردد عن زيادة رسوم استخدام البطاقات في خارج البلاد غير صحيح".

واختتم: "من يقوم بسحب أموال من ماكينات داخل مصر لغير البنك الخاص به سوف تكون هناك رسوم بقيمة 5 جنيهات، بمعني لو قام عميل بنك مصر بسحب الأموال من ماكينة بنك أخر سوف تطبق عليه الرسوم 5 جنيها أما لو كان السحب من ماكينة بنك مصر فلن تكون هناك رسوم".