السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للطاقة يوضح السبب المتوقع لانفجار خط الغاز الروسي «نورد ستريم»

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني النقراشي، مستشار الرئيس للطاقة، أن خط نورد ستريم لتصدير الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر البحر تم إنشائه للاستغناء عن الخط الذي يمر عبر أوكرانيا.

وقال النقراشي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في السابق كان هناك خط غاز روسي يمر عبر أوكرانيا إلى أوروبا وحين تعثرت أوكرانيا في السداد أغلقت روسيا الخط، وبالتالي منع الغاز عن أوروبا فقررت ألمانيا إنشاء خط مباشر في البحر لتجنب الانقطاعات في الغاز".

وأضاف: "انفجار أجزاء من خط نورد ستريم بسبب بعض مخلفات الحرب غير ممكن، لأن الانفجار حدث في أربعة مواضع مختلفة، ربما يكون الانفجار لسبب أخر مثل خطأ في التشغيل، ربما حين أغلق خط الغاز من الجهة الألمانية فارتفع الضغط وهو ما أدى لفك اللحامات في خط الغاز".

وتابع: "روسيا ترسل الغاز عبر الخط بضغط 220 بار وحتى يتحرك في هذا المسار الطويل ينخفض الضغط ولو أغلق المحبس من ناحية ألمانيا سوف يرتفع الضغط في الخط بالكامل وهو ما قد يتسبب في فك لحام الخط خاصة لو حركت الأمواج الخط في البحر".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتهم بشكل مباشر، الجمعة الماضي، الولايات المتحدة وحلفاءها بتفجير خطوط أنابيب نورد ستريم 1.

وقال بوتين: "العقوبات لم تكن كافية للأنجلو ساكسون، لقد انتقلوا إلى التخريب من الصعب تصديق ذلك، لكن الحقيقة هي أنهم وراء تفجيرات خطوط أنابيب الغاز الدولية نورد ستريم".
وواصل: "بدأوا في تدمير البنية التحتية للطاقة لعموم أوروبا.. من الواضح للجميع من يستفيد من هذا. طبعًا المستفيد هو من فعلها".