الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب.. ماذا يحدث في الجلسة الافتتاحية؟

مجلس النواب
مجلس النواب

بدأ أعضاء مجلس النواب في التوافد على مقر المجلس، قبل قليل، لحضور الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

ومن المقرر أن تنعقد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السبت.

جاء ذلك بناء على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 440 لسنة 2022 بدعوة مجلس النواب للانعقاد ظهر اليوم السبت الموافق الأول من أكتوبر 2022  لافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني.

أعمال الجلسة الافتتاحية

ومن المقرر أن تشمل أعمال الجلسة دعوة رئيس المجلس للأعضاء لإبداء رغباتهم لعضوية اللجان النوعية وعددها 25 لجنة خلال مهلة يحددها رئيس المجلس.

ويتولى مكتب المجلس المكون من رئيس المجلس والوكيلين، التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان، والتي من المنتظر انعقاد انتخاباتها غدا الأحد.

انتخابات اللجان النوعية

وبشأن إجراءات انتخابات اللجان النوعية، نصت المادة 42 من لائحة مجلس النواب على أن «تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى».

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.

وتتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

عدد اللجان النوعية

ويبلغ عدد اللجان النوعية بمجلس النواب 25 لجنة لمساعدة المجلس في ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية.

وتتضمن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الخطة والموازنة، ولجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة العلاقات الخارجية، ولجنة الشئون العربية، ولجنة الشئون الأفريقية، ولجنة الدفاع والأمن القومي، ولجنة القوى العاملة، ولجنة الصناعة ولجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ولجنة الطاقة والبيئة، ولجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، ولجنة التعليم والبحث العلمي لجنة الشئون الدينية والأوقاف.

كما تشمل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، ولجنة الإعلام والثقافة والآثار، ولجنة السياحة والطيران المدني، ولجنة الشئون الصحية، ولجنة النقل والمواصلات، ولجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ولجنة الإدارة المحلية، ولجنة الشباب والرياضة ولجنة حقوق الإنسان.