الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أثار جدلًا في الأوساط الدينية والسياسية.. ماذا بعد عهد يوسف القرضاوي؟

يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي

ذكر تقرير نشره مركز كارنيجي الشرق الأوسط أن يوسف القرضاوي يمثل آخر جيل من مؤيدي السلفية الحداثية، وربما الأكثر شهرة؛ محذرا من أنه لا ينبغي الخلط بين السلفية الحداثية والحركة السلفية السعودية، فقد كانت اتجاهًا فكريًا في القرنين التاسع عشر والعشرين، وكان الدافع الرئيسي له هو استعادة الاستقلال السياسي الإسلامي في عالم لا يزال يعاني من الاستعمار الغربي، ثم الإمبريالية اعتبر أتباعها أن بعض الإصلاحات والتكيفات ضرورية في الساحة الدينية لتحقيق ذلك.

 الشخصيات الأصلية للحركة

وشملت الشخصيات الأصلية للحركة أمثال جمال الدين الأفغاني، والإمام محمد عبده والمفكر السوري رشيد رضا تم انتقاد هذا الاتجاه على أسس دينية من قبل شخصيات مختلفة داخل المؤسسة الدينية الإسلامية ومع ذلك، فقد استمر في البقاء وإلهام عدد من الحركات السياسية المختلفة، ولا سيما تنظيم الإخوان الذي أسسه في مصر حسن البنا، أحد أبرز مؤيدي رشيد رضا.

ثم أصبح القرضاوي مرتبطًا بعمق بالإخوان منذ الأربعينيات وكان ذلك توجه استمرت لبقية حياته وأدى إلى سجنه في مصر عدة مرات لصلته بالتنظيم المحظور وفي النهاية غادر مصر نتيجة لذلك، رغم أنه عاد كزائر بعد سنوات عديدة، قبل وبعد انتفاضة 2011.

وفي قطر، حيث انتقل القرضاوي في عام 1961 ليصبح مدرسًا دينيًا، بدأت صورته وشهرته تتطور وكتب عددًا من الأعمال المختلفة حول مواضيع معاصرة، لقد ابتعد عن أقرانه بالتعبير عن استنتاجات في مصطلحات بسيطة تستهدف الجماهير، بدلًا من زملائه العلماء.

كما أنه اعتمد بشكل أقل على المنهجيات الدينية التقليدية من نظرائه وبصفته خريج جامعة الأزهر، كان القرضاوي يتمتع بالمؤهلات الدينية اللازمة لإرضاء أتباعه الأكثر تدينًا، ولكنه كان قادرًا أيضًا على التحدث بلغة واضحة غير علمية، وفي كثير من الأحيان مع عزيمة ناشط ونتيجة لذلك، فإن ملفه الشخصي وجاذبيته الجماهيرية تجاوزت بكثير تلك الخاصة بمعظم أقرانه.

وبقدر ما كان أسلوبه موضع تقدير من قبل جمهوره، كان هناك أيضًا العديد ممن انتقدوه. كان هذا صحيحًا بشكل خاص لأن ارتباط القرضاوي بالتيار السلفي الحداثي كان يعني أن علماء التيار الرئيس الأكثر تقليدية وجدوا عمله إشكاليًا وشككوا في منهجه الديني. في هذا الصدد، كان هناك العديد من هؤلاء النقاد، أبرزهم عالم الدين السوري الشهير سعيد رمضان البوطي. وبعيدًا عن التيار السائد، كان هناك أيضًا رفض أعرب عنه السلفيون الأصوليون المرتبطون بالمملكة العربية السعودية.

استمرت شهرة القرضاوي في النمو من الدوحة، حيث تم تعيينه عميدًا لكلية الشريعة الإسلامية في جامعة قطر المنشأة حديثًا، والتي وفرت له في النهاية منصة ضخمة لنشر أفكاره كما وسع برنامجه التلفزيوني على قناة الجزيرة، الشريعة والحياة، ملفه الدولي بشكل أكبر، وقدم محتوى لقاعدة بيانات كبيرة على الإنترنت وهو ما كان فريدًا بين الشخصيات الدينية الإسلامية.

أثار جدلًا في الساحة السياسية

كما أثار جدلًا في الساحة السياسية، مما أدى إلى حظر دخوله إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وأماكن أخرى، منهيًا زياراته المنتظمة للغرب وتشمل بعض الأمثلة دعمه لاستخدام التفجيرات الانتحارية من قبل الفلسطينيين الذين يقاتلون ضد الاحتلال الإسرائيلي والسوريين الذين يحاربون نظام الأسد (على الرغم من أنه قد غير رأيه بعد سنوات) واتهمه منتقدوه بتطبيع تكتيك يمكن استخدامه في النهاية على نطاق أوسع بكثير من قبل جماعات أكثر تطرفا بكثير مما قد يتصوره القرضاوي. 

وأثناء توقيعه على رسالة عمّان للوحدة بين المسلمين في عام 2004، أصبح خطابه حول الشيعة عدائيًا بشكل متزايد، لا سيما بعد 2011، على خلفية دعم إيران لبشار الأسد في سوريا والميليشيات الشيعية في العراق وأدى ذلك أيضًا إلى معارضة القرضاوي للانتفاضة في البحرين خلال الربيع العربي، والتي صورها على أنها انتفاضة شيعية ضد الملكية السنية، حتى عندما دعم الانتفاضات الثورية في كل مكان تقريبًا في العالم العربي وكان سجله خلال الانتفاضات العربية مثيرًا للجدل أيضًا بينما يُتوقع من الحركات والحكومات المعادية للثورة أن تدين القرضاوي لدعمه معظم الانتفاضات، كانت هناك أيضًا مجموعات ثورية أدانت دعمه للإخوان.

ما هي التداعيات على المستقبل؟

انتهى عرض القرضاوي التلفزيوني على قناة الجزيرة في عام 2013، بعد ما يقرب من عقدين وأصبحت قطر، البلد الذي تبناه والداعم الرئيسي له، متورطة في صراع جيوسياسي أوسع مع جيرانها المباشرين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وغذت تصريحات القرضاوي الإعلامية الحارقة في كثير من الأحيان ضد التوجهات السياسية في هذه البلدان التوترات بين الدوحة وعواصم إقليمية أخرى ونتيجة لذلك، غاب صوت القرضاوي منذ عدة سنوات.

في حياة القرضاوي المبكرة، كان قد استفاد من شبكات دعم مختلفة بسبب صلاته بالإخوان وكذلك دعم الدولة والإعلام القطري - بشكل واضح تمامًا عن الآخرين في المؤسسة الدينية الأوسع في العالم العربي. 

مع تطور وسائل الإعلام الدولية والإنترنت، هناك الآن بيئة معلومات أكثر تشتتًا، حيث تقوم المجموعات المتنافسة بتعبئة القوة الناعمة الدينية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بدعم من دول مختلفة، لا سيما المملكة العربية السعودية ومصر الإمارات العربية المتحدة وتركيا.

قد لا تتأثر هذه الاتجاهات بوفاة القرضاوي، ومع ذلك، فإن وفاته تشير بالتأكيد إلى فترة معينة عندما كانت الشخصيات الدينية على اتصال بعصر القنوات الفضائية الإقليمية المتوسعة، فضلًا عن انتشار المادة المسموعة والمرئيةعبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.