الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

خبير بيئي يحذر من التشجير العشوائي ويصف زراعة أشجار الفيكس بـ"الوباء"

خطة لتشجير الطرق
خطة لتشجير الطرق الصحراوية

أكد الدكتور صلاح حافظ؛ رئيس جهاز البيئة الأسبق؛ أنه أعد دراسة لتشجير الطرق الصحراوية في مصر؛ مشيرا إلى أن منطقة الزمالك كانت تحتوي على أشجار منسقة.

وقال حافظ في مداخلة هاتفية مع برنامج: "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": " الزمالك كان فيها أشجار خضراء طول السنة وأشجار تسقط أوراقها في الشتاء وهو أمر منسق الشجرة مهمة جدا جدا؛ والرصيف مهم أيضا؛ لا يوجد مكان في الخارج قد تجد فيها شجرة تقف في منتصف الرصيف".

 زراعة أشجار الفيكس

وأضاف: "هناك وباء حدث في مصر وهو زراعة أشجار الفيكس وهي أشجار دائمة الخضرة ومعرض لكثير من الأمراض إذا لم يحدث تقليم بشكل معين تكون شجرة مؤذية للطبيعة والمباني والرصيف وللشارع لأنها يجب أن تنمو مستقيمة تماما؛ في السابق كانت الأشجار موجودة في طريق المطار فقط وحاليا وجدتها مزروعة في شوارع الواحات وانتشر بشكل كبير".

وتابع: "الأرصفة لا يجب أن تزرع إلا لو كان هناك رصيف أكبر من 2 متر أو على نواصي الشوارع هناك مناطق في الزمالك يجب أن يتم إزالة الشجر فيها من جذوره وأصدرت قرار حين كنت رئيسا لجهاز شئون البيئة ألا تزرع شجرة إلا بموافقة من جهاز شؤون البيئة وقمت بعمل خطة تشجير".

وأكمل: "التشجير العشوائي أسوأ بكثر من عدم التشجير والبعض يزرع في الأسفلت أمام المحل الخاص به حتى لا يقوم أحد بركن سيارة أمامهم؛ والحالات العامة هي أن تسير فتجد الأشجار على الرصيف والأشجار المكلفة جدا؛ وهي مكلفة لمن قام بها؛ ستجد أشجار نخل غالي ونخل ملوكي ويقومون بإلغاء الرصيف".

وأوضح: "الشجر حياتي وقمت بعمل خطة للتشجير أن التشجير يكون في الحدائق والأماكن الكبيرة وأصدرت قرار وزاري وقلت إن التشجير العشوائي أسوأ بكثير من عدم التشجير لأن عدم التشجير يمكن علاجه ولكن الأشجار المزروعة يقوم الناس بالتعاطف معها".

واختتم: "كان هناك خطة لتشجير الطرق الصحراوية والأحزمة الخضراء وكان هناك أشجار على الطريق الدائري ولكن مع الأسف قام أشخاص أخرين بإزالتها ووضعها في الناحية الأخرى من أجل افتتاح مشروع جديد".

Advertisements
Advertisements