الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

السيسي: عرض مشاكل المستثمرين ليس عيبًا في الحكومة أو الدولة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حديثه إلى رجال الأعمال في مصر، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة: «نحن كدولة نتعاون مع رجال الأعمال في مصر ونجتهد للقضاء على كافة المعوقات التي تقابل المستثمرين ورجال الأعمال».

وأشار الرئيس السيسي في هذا الصدد إلى أن المؤتمر الاقتصادي الذي سينطلق الشهر المقبل يمثل فرصة للمستثمرين ورجال الأعمال لعرض الصعوبات التي تواجههم، معتبرا أن عرض مشاكل المستثمرين ليس عيبا في الحكومة أو الدولة ولكننا نعرضها لكى نتصدى لها ونحلها لنزيل جميع معوقات الاستثمار.

وأكد الرئيس أن جميع المشروعات التي عرضت اليوم ليست دخلا إضافيا للشركات التي تنفذ تلك المشروعات فقط ولكن لكافة العاملين داخل المشروعات، مشيرا إلى أن أجور العمالة المصرية قليلة مقارنة بالأجور في أي دولة من دول العالم وهو ما يمثل ميزة نسبية للمستثمرين.

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن المشروع الخاص بالفوسفات والمدارس الفنية التي تقوم بتأهيل الشباب وتدريبهم لمواجهة متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أن الدولة ستقوم بالمساعدة في هذا الأمر.

وأوضح الرئيس أن هناك رجال أعمال أقاموا مدارس فنية وآخرين استفادوا من المدارس القائمة بالفعل وقاموا بتوظيف خريجيها في مشروعاتهم لسد حاجتهم من العمالة المدربة.

وأضاف أن «الدولة مستعدة للتوسع في هذا الأمر كما تشجع رجال الأعمال على المساهمة في هذا الأمر لتأهيل خريجي هذه المدارس ليكون لديهم فرصة حقيقية لسوق العمل»، مؤكدا استعداد الدولة للتعاون في هذا الموضوع لإعداد العمالة الماهرة المدربة التي يمكن أن تشارك بشكل ناجح في العمل فضلا عن تدريبها بشكل جيد.

تكثيف الزيارات إلى المصانع

وفيما يخص مراكز البحوث والتطوير، أكد الرئيس السيسي أهمية ربط مراكز البحوث والتطوير الموجودة في مصر مع رجال الأعمال والصناعة لأنها في النهاية ممكن أن تجد حلولا للمشاكل أو لنقاط تحتاج إلى تطوير.

وتابع الرئيس: «سنقوم خلال الفترة القادمة بتكثيف الزيارات إلى المصانع والمشروعات القائمة لتشجيعها وإلقاء الضوء عليها أمام المواطنين باعتبارها نماذج ناجحة للقطاع الخاص».

حجم مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد

وأوضح الرئيس السيسي أن حجم مساهمة القطاع الخاص في منظومة الاقتصاد المصري ليست 30% أو 50 % ولكنها لاتقل عن 75%، وأكد الرئيس أن الدولة جادة في حل مشاكل المستثمرين بما فيها الموضوع الخاص بمستلزمات الانتاج والمشكلة التي كانت موجودة خلال الشهرين أو الأشهر الثلاثة الماضية، مشيرا إلى أن تحدث مع محافظ البنك المركزي لكي لا يكون هناك مشكلة حقيقية تقابل العمل والاستثمار في مصر.

وقال الرئيس السيسي «إننا نبذل أقصى الجهود في ظل الظروف الحالية وهي ظروف قاسية على العالم كله وعلى دول صناعية متقدمة واقتصاديات متقدمة جدا عندها وفرة في كل شيء».

وأكد الرئيس أن أزمة كورونا والأزمة الروسية- الأوكرانية كان لهما وقع الصدمة على العالم بأسره وعلى مصر أيضا، مؤكدا أن الحكومة المصرية تحاول أن تخفف من تأثير هذه الصدمات.

وقال الرئيس السيسي إنه خلال شهر أو شهرين بالكثير ستزال وتنتهي كافة المعوقات التي تواجه الاستثمار في مصر، معربا عن شكره للجميع، قائلا «إن شاء الله سيكون هناك الكثير من الزيارات لمصانع ومشروعات مختلفة».

ووجه الرئيس السيسي التحية والاحترام، والاعتزاز إلى رجال الأعمال والمستثمرين في مصر، داعيا رجال الأعمال إلى المزيد من العمل من أجل مصر لأنها بلد الجميع، وستنهض بجهود الجميع».

 

Advertisements
Advertisements