الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بواقع 1%.. زيادة في سعر الفائدة على قروض التجزئة بالبنوك خلال أيام

البنك المركزي
البنك المركزي

أكدت مصادر مصرفية أن لجان «الأليكو» بالبنوك لا تزال تدرس تداعيات قرار زيادة الاحتياطي الإلزامي إلى 18% بدلا من 14% وهو أعلى معدل منذ سنوات إذ تم خفض هذا الاحتياطي عام 2012 إلى 10% ثم زيادته إلى 14% عقب التعويم الأول في 2016.

وقالت المصادر لـ«الرئيس نيوز»، إن بعض البنوك تدرس تحريك سعر الفائدة على قروض التجزئة المصرفية وتشمل قروض السيارات والمصروفات وغيرها من قروض التجزئة بنسب قد تصل إلى 1% لتعويض الخسارة من رفع الاحتياطي.

البنوك تتجه لتقليل خسائرها

وأضاف أن عدد من البنوك ستتحمل تلك الزيادة فيما ستتجه البنوك الأخرى لإجراءات لتقليل خسائرها من خلال رفع سعر الفائدة على بعض الأوعية أو الأنشطة المصرفية. 

ومن جانبه، قال محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه ينتظر اجتماع لجنة الأصول والخصوم (الألكو) لدراسة الوضع بعد قرار المركزى بتثبيت أسعار الفائدة وزيادة نسبة الاحتياطى الإلزامى إلى %18.

وأضاف أن لجنة الأصول والخصوم بالبنك هى من تقرر مدى الحاجة إلى تحريك أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية والقروض من عدمه.

طرح شهادات ادخارية بسعر فائدة مرتفع

وقالت سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية، ونائب رئيس بنك مصر سابقًا، إنه من المتوقع أن تقدم بعض البنوك على طرح شهادات ادخارية بسعر فائدة مرتفع.

وتوقع هاني جنينه الخبير الاقتصادي أن القرار استهدف نقل عبء رفع الفائدة إلى البنوك دون البنك المركزي.

وتابع: إما أن ترفع البنوك سعر العائد على أدوات الدين الحكومية أو أن تلجأ لحلول من خلال أوعيتها الادخارية. 

وقال د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي إنه من المتوقع أن تسفر اجتماعات البنوك الأسبوع الجاري عن قرارات تدعم السيولة من خلال رفع سعر العائد أو زيادة أسعار الفائدة على بعض قروض التجزئة.

Advertisements
Advertisements