الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أردوغان يتراجع عن أشهر تصريحاته عداءً لإسرائيل

الرئيس نيوز

فيما يبدو تصريحًا يعكس تطور العلاقات بين تركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، خرج اليوم الاثنين، الرئيس التركي، ليكشف السبب الذي دفعه لقول جملته الشهيرة "دقيقة واحدة"، خلال مؤتمر دافوس عام 2009، الذي شهد مشادة بين أردوغان، والرئيس الإسرائيلي آنذاك، شيمون بيريز، مؤكدًا أنه لم يهدف وقتها إلا لـ"السلام".

وفق موقع "تركيا الآن"، فقد قال أردوغان، خلال تصريح عقب اجتماعه بحكومته، «بينما اتخذنا موقفنا ضد القهر والاحتلال والاستبداد بقول دقيقة واحدة، في دافوس، كان اهتمامنا مصبوبًا على السلام والطمأنينة واحترام الحياة البشرية. أوضحنا هذا النهج للدول الأعضاء في قمة قادة حلف الناتو التي عقدت في بروكسل الأسبوع الماضي، وكان لدينا نفس الشعور عندما أعربنا عن اعتراضنا على نظام الإدارة والعدالة العالمي، أمام مجلس الأمن الدولي، بالقول إن العالم أكبر من خمسة».

تابع أردغان: "لم تنحرف تركيا عن نفس الطريق رغم كل الآلام التي عانت منها، والثمن الذي دفعته في تاريخها الممتد 40 عامًا بالحرب ضد الإرهاب، نفذنا بهذا المفهوم نضالنا السياسي والدبلوماسي والأمني ​​عبر الحدود سواء من البلقان إلى القوقاز، ومن سوريا إلى ليبيا".

وبالعودة 13 عامًا للوراء، نتذكر المشادة التي نشبت بين أردوغان، حينما كان يشغل منصب رئيس الوزراء، وبين الرئيس الإسرائيلي آنذاك، شيمون بيريز، خلال فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي عام 2009. وقتها طلب أردوغان خلال فعاليات المنتدى بإعطائه دقيقة واحدة للحديث، وكانت هذه هي العبارة الأشهر في تاريخ أردوغان السياسي، حيث عقب على حديث الرئيس الإسرائيلي، قائلًا: "صوتك مرتفع.. وأنا أعلم سبب ارتفاع صوتك.. هو إدراكك أنك مذنب، ولن يرتفع صوتي مثلك"، ثم انسحب أردوغان بعدها من المؤتمر، معترضًا على عدم إعطائه الفرصة للحديث.