السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بيت الخبرة.. 5 صفقات كبرى أججت الشائعات حول رجل الأعمال خالد عبد الله

الرئيس نيوز

ترددت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء عن هروب رجل الأعمال خالد عبد الله رئيس مجموعة بيت الخبرة للتمويل، بسبب وجود مديونيات وقروض مصرفية، وفي بيان رسمي ردت مجموعة بيت الخبرة على تلك الأنباء نافية هروب رجل الأعمال الشهير.

وأكدت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" عدم وجود مشكلات مع البنوك فيما يخص مؤسسة بيت الخبرة دون إبداء المزيد من التفاصيل حول القروض التي حصلت عليها الشركة خلال الفترة الماضية، مشددة على أنه لم يسبق تعثر الشركة ماليًا. 

حقيقة سفر رجل الأعمال خالد عبدالله 

قالت مجموعة شركات بيت الخبرة، إن رئيس مجلس إدارتها خالد عبدالله، سافر للخارج لأسباب صحية، وأنه لم يكن طرفًا من قريب أو بعيد في أي تحقيقات، وهو ليس متهمًا بشيء يدفعه إلى الهرب للخارج- بحسب بيان صادر عن المجموعة.

جاء البيان تعليقًا على أخبار متداولة، بشأن حقيقة سفر عبدالله للخارج، وذكر أيضا أن جميع تسهيلات المجموعة من البنوك قد تمت وفقا للمعايير المصرفية المعروفة- حسب نص البيان- وأن المجموعة لم تخل بالتزاماتها، ولاتوجد أية أقساط للبنوك متأخرة عليها -على حد قولها.

تأسست مجموعة بيت الخبرة عام 1946 حيث حصلت على أول سجل تجاري، ثم أصبحت تمتلك 19 شركة تابعة لها، تعمل في مجالات الاستشارات الهندسية والعقارية والمقاولات والزراعة والصناعة، وفقا لموقعها الرسمي.

وتقدم المجموعة خدمات التمويل العقاري والتخصيم والتأجير التمويلي، وتعمل أيضا في نشاط الاستثمار في الشركات.

5 صفقات كبرى لبيت الخبرة

مصادر مقربة من المؤسسة أكدت لـ"الرئيس نيوز" أن الشركة أتمت عددًا كبيرًا من الصفقات خلال العامين الماضيين في قطاع البورصة والتأمين والفنادق وهو ما دفع البعض للترويج لمثل تلك الشائعات.

وأكدت المصادر أن المؤسسة تجرى بحوثًا عن دراسات الجدوى المقدمة وتتعامل مع كبريات الشركات من خلال شركاتها التابعة ولديها ملاءة مالية جيدة.

وتعجبت المصادر من الشائعات التي نالت من شخص عدد كبير من العاملين بالمؤسسة، مؤكدة أن الشركة تقوم بدور مجتمعي إلى جانب الدور الاقتصادي وأن جميع تعاملاتها تتم وفق قواعد البنك المركزي وبعقود جيدة تضمن حقوق الطرفين.
 
صفقات ضخمة خلال أزمة كورونا

عززت بيت الخبرة من تواجدها داخل سوق التأمين والفنادق إذ نفذت عدة صفقات لصالح المجموعة من خلال شركات مدرجة بالبورصة خلال أزمة كورونا.

وقامت شركة تكنوليس التابعة بشراء حصة تصل إلى 10% من أسهم شركة المهندس للتأمين بقيمة إجمالية 104 ملايين جنيه كما رفعت حصتها في شركة مصر للفنادق من 4.21% إلى 7.92% بعد شراء 1.5 مليون سهم بسعر 7.06 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية 10.4 مليون جنيه.

استحواذات في القطاع السياحي

منذ منتصف العام الماضى خططت الشركة للتواجد في السوق السياحي، وأوضحت في بيان سابق لها أنها تخطط  مستقبليًا للاستحواذ على ما يقرب من 7 آلاف غرفة من السوق السياحى بمصر والعمل على نموه واستقراره بما يدعم الاقتصاد القومى.

وأشارت الشركة، إلى أنها اشترت حصة تعدت نسبة 20% من رأسمال الشركة المصرية للمنتجعات السياحية تبلغ حوالى 350 مليون جنيه والتى تمتلك شركة سهل حشيش، وتخطط شركة بيت الخبرة القابضة كامار فى زيادة حصتها لنحو 30%.

كما اشترت كامل حصة رمكو للإنشاءات العقارية في شركة أورينت تورز للقرى والفنادق السياحي والبالغة 99.95% من هيكل ملكيتها وفق بيان إفصاح للبورصة. 

وقالت المصادر: الشركة لديها خطة للاستحواذ على عدد من الكيانات في قطاعات السياحة والتعليم الفترة المقبلة، وأن تلك الشائعات لن تثنيها عن دورها في السوق المصرية.